الرئيسية / أخبار رأس الخيمة / إنقاذ حياة طفل تعرض لحادث أدى لإصابة خطرة

إنقاذ حياة طفل تعرض لحادث أدى لإصابة خطرة


إنقاذ حياة طفل تعرض لحادث أدى لإصابة خطرة

الخليج – رأس الخيمة: عدنان عكاشة

أنقذ فريق من الجراحين المتخصصين بمستشفى صقر في رأس الخيمة طفلاً إماراتياً، في العاشرة من عمره، من إصابة حادة في الرأس والدماغ، شكلت خطراً على حياته، بعد أن تعرض لها في حادث سيارة وقع مؤخراً، ما أدى إلى دخوله في «غيبوبة» تواصلت نحو 48 ساعة متواصلة.
وقال د. عبدالله النعيمي، مدير منطقة رأس الخيمة الطبية: إن الطفل أدخل، بعد وصوله المستشفى، وحدة «العناية المركزة»، في ظل خطورة إصاباته، حيث مكث يومين في الوحدة، مشيراً إلى أن الأطباء والفنيين المتخصصين في المستشفى الحكومي اكتشفوا إصابة الصغير بـ«تجمع دموي» ضاغط على المخ، بسبب الحادث المروري، ما أدى إلى دخول الطفل في «غيبوبة» بعد الحادث، قبل أن تتفاقم حدة الغيبوبة، مع عدم نجاح محاولات الأطباء حينها لإفاقة الطفل من الغيبوبة، في حين أجرى الأطباء والفنيون أشعة مقطعية أولية للصغير لم تكشف عن إصاباته الخطرة في الرأس والدماغ، ليخضعوه لأشعة مقطعية ثانية «متابعة»، كشفت عن «التجمع الدموي»، الذي يضغط على الدماغ.
وبين د. النعيمي أن الأطباء والفنيين في المستشفى حددوا موقع «التجمع الدموي» برأس الطفل المصاب في المنطقة خارج ما يعرف بـ«الأم الجافية»، وهي غشاء المخ.

وأجرى العملية الجراحية، التي استمرت 3 ساعات، فريق من جراحي مستشفى صقر، برئاسة الطبيب الجراح د. خالد عارف، استشاري جراحة المخ والأعصاب، بمساعدة د. سعيد حسن، اختصاصي الجراحة العامة، ود. ميادة، استشارية التخدير، بجانب عدد من الممرضات والفنيين.
وأكد مدير طبية رأس الخيمة أن الطفل المصاب تعافى من الإصابات الخطرة في الدماغ، التي تعرض لها في حادث السيارة، والذي وقع قبل حوالي 16 يوماً، في حين خرج الطفل من المستشفى عائداً إلى منزله بصحبة ذويه، بعد استكمال علاجه وشفائه.
وأوضح د. خالد عارف، رئيس فريق الجراحين، الذي أجرى العملية، أنها تضمنت فتح جمجمة الصغير، ثم تفريغ التجمع الدموي في دماغه، ما أفضى إلى تخفيف الضغط عن الدماغ.

شاهد أيضاً

منح 28 مواطناً أراضي صناعية وتجارية في رأس الخيمة

منح 28 مواطناً أراضي صناعية وتجارية في رأس الخيمة الامارات اليوم -مصباح أمين – رأس …