الرئيسية / أخبار محلية / «الاتحادية للمواصلات» تدرس تحديد أعمار المركبات الثقيلة

«الاتحادية للمواصلات» تدرس تحديد أعمار المركبات الثقيلة


انخفاض مخالفات وقوف الشاحنات في المناطق السكنية
«الاتحادية للمواصلات» تدرس تحديد أعمار المركبات الثقيلة

لوحات توضيحية لمنع وقوف الشاحنات (من المصدر)

الاتحاد – تحرير الأمير (دبي)

كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عن انخفاض المخالفات التي أصدرتها الهيئة بحق الشركات التي ارتكبت مخالفات وقوف الشاحنات في حرم الطريق أو في الشوارع الداخلية، حيث بلغ عدد المخالفات 1250 خلال العام الماضي بنسبة انخفاض تقدر بنحو 10% عن العام الأسبق، في الوقت الذي طالب فيه عدد من قاطني المناطق السكنية في الجافلية والسطوة بتقويض هذه الظاهرة المزعجة والخطرة.
وأشارت إلى أن عدد الشاحنات يبلغ نحو 15 ألف مركبة ثقيلة تقريباً، إلا أنه لا يوجد قانون بالدولة يحدد العمر المسموح به لترخيص المركبات الثقيلة إلى الآن ويتم حالياً دراسة تحديد أعمار المركبات الثقيلة المسموح ترخيصها من الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية».

وأرجع المهندس عادل المرزوقي، مدير إدارة حرم الطريق في مؤسسة المرور والطرق، أسباب الانخفاض في هذه المخالفات إلى زيادة نسبة التزام سائقي الشاحنات والحافلات الثقيلة في حرم الطريق بالأنظمة والتشريعات المعمول بها في الإمارة، علاوة على إنشاء 12 استراحة للشاحنات، ما أسهم بالحد من ظاهرة والوقوف على كتف الطريق أثناء أوقات حظر الشاحنات، ما يشكل خطورة بالغة على مستخدمي الطريق، بالإضافة إلى مساعدة سائقي الشاحنات لأخذ قسط وافر من الراحة لتفادي الحوادث بسبب الإرهاق، كما قامت الهيئة بتركيب عدد من اللوحات المرورية «ممنوع الوقوف» في المناطق السكنية والشوارع الرئيسة للحد من هذه الظاهرة. وأشار إلى اتخاذ الإجراءات القانونية لمخالفات حرم الطريق يتم وفق النظام رقم 4 لسنة 2009 بشأن تنظيم العمل في حرم الطريق لإمارة دبي ولائحته التنفيذية، موضحاً أنه يتم رصد المخالفات عبر 3 فرق تفتيش مختصة.

ودعت الهيئة جميع سائقي الشاحنات والحافلات بالالتزام بالقوانين والنظم السارية في الإمارة وضرورة إيقاف مركباتهم بشكل سليم في المناطق المخصصة لذلك، مناشدة الجمهور بضرورة التعاون معها في الحد من هذه الظاهرة عبر التواصل مع مركز الاتصال في الهيئة على الرقم المجاني 8009090. وكانت الهيئة أطلقت في يوليو من العام الماضي بالتعاون مع شرطة دبي حملة توعوية مُوجّهة لفئة سائقي الشاحنات الثقيلة للتأكيد على أهمية الالتزام بالمسارات المخصصة للشاحنات والتعريف بالتعديلات التي طرأت على اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور.

شاهد أيضاً

إجراءات وقائية لمنع دخول «فستق حلبي» يسبب السرطان إلى الدولة

إجراءات وقائية لمنع دخول «فستق حلبي» يسبب السرطان إلى الدولة الامارات اليوم – وجيه السباعي …