الرئيسية / أخبار محلية / الثانوية أربعة صفوف بدءاً من العام الدراسي المقبل

الثانوية أربعة صفوف بدءاً من العام الدراسي المقبل


الثانوية أربعة صفوف بدءاً من العام الدراسي المقبل


الخليج- دبي: محمد إبراهيم

اعتمدت وزارة التربية والتعليم مؤخراً، الخطة الدراسية للعام الدراسي المقبل، 2018-2019، التي تضم الصفوف من الروضة إلى الصف 12، بمدارس التعليم الحكومي والخاص المطبق لمناهج الوزارة، والمدارس الفنية والتطبيقية، والمدارس الأجنبية الخاصة، والدارسين والدارسات في نظام التعليم المستمر المتكامل، وفق المسارات المحددة للعام الدراسي 2018-2019، وفقاً للدليل الإرشادي للخطة الدراسية.
وركز القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018، والذي حصلت «الخليج» على نسخة منه، في مضمونه على مسارات تطبيق الخطة على جميع المراحل الدراسية كافة في العام الدراسي المقبل، فضلاً عن تحديد أنصبة المعلمين التي اختلفت بحسب كل مادة دراسية.
وشهدت الخطة تغيرات جديدة مقارنة بالعام الدراسي الماضي؛ حيث أصبح للمرحلة الثانوية أربعة صفوف تضم «9 و10 و11 و12»، وتوسعت في مسار النخبة ليشمل الصفوف من «السادس إلى الثاني عشر»، فضلاً عن إدراج المسار التخصصي للمرة الأولى ليضم طلبة الصفوف «التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر».
تعديلات جديدة
وفي قراءة ل«الخليج»، اشتملت الخطة على تعديلات جديدة في توزيع الحصص على صفوف المسارات كافة، حيث تمت زيادة عدد الحصص للصفوف من التاسع وحتى الثاني عشر إلى 40 حصة أسبوعياً لطلبة المسارات «العام والمتقدم والنخبة والتخصصي»، بدلاً من 39، فضلاً عن دمج مواد كالأنشطة وتغيير مسمياتها.

وشهدت الخطة زيادة حصص الرياضيات إلى 8 أسبوعياً بدلاً من 6، لجميع لمسارات «العام والمتقدم والنخبة»، وتقليص التربية الإسلامية إلى حصتين بدلاً من ثلاث لصفوف «9 و10 و11 و12»، في جميع المسارات، وظلت 3 حصص لباقي الصفوف، فضلاً عن زيادة حصص اللغة العربية في الأول والثاني إلى 7 حصص، بعدما كانت 5.
وشمل التغيير والتعديل مادة العلوم والمقرر لها حالياً 5 حصص في الصف الخامس، فزيدت إلى 6، ومادة الكيمياء زيد نصابها في المسار المتقدم للصف العاشر من حصتين إلى أربع، فيما ألغي تدريسها للصف الحادي عشر بعدما كانت ثلاث حصص، أما مادة الأحياء فاقتصر تدريسها على الحادي عشر في المسار المتقدم بثلاث حصص، وإلغاء تدريسها من المتقدم الثاني عشر.
وفيما يخص مادة الفنون التي تدرس حالياً وفق تقسيمها لمادة الفنون البصرية والفنون الموسيقية، فعدلت في الخطة الجديدة لتكون مادة الفنون الإبداعية التطبيقية والبصرية والموسيقية؛ حيث شهدت تعديلاً في نصاب حصصها، فأبقي عليها في الصف الأول والثاني بواقع حصتين، فيما باقي المراحل ثلاث حصص، والتوسع في تدريسها لتكون مادة الفنون مقررة على الصفوف العاشر، والحادي عشر، والثاني عشر عام، بواقع حصتين. التربية الأخلاقية
وشهدت التغييرات والتعديلات أيضاً مادة التربية الأخلاقية؛ حيث أضيفت وأقر تدريسها لصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، بعدما كانت مقررة فقط ومقتصراً تدريسها على الأول للتاسع، كذلك مادة التربية البدنية والصحية زيد نصاب حصصها فصارت ثلاث حصص بدلاً من حصتين في الأول والثاني، وحذفت مادة إدارة الأعمال من الصفين الحادي عشر والثاني عشر العام، وتمت إضافتها إلى الصف التاسع العام.
وحددت الوزارة 16 مادة دراسية لطلبة الصفوف من التاسع وحتى الثاني عشر «العام»، و 14 مادة للصفوف نفسها في المسار المتقدم، فيما اختلف الأمر قليلاً بالنسبة لعدد المواد المقررة على مسار النخبة، لتصل إلى 19 مادة دراسية، بواقع 40 حصة أسبوعياً، بينما بلغ عدد المواد المقررة على صفوف المسار التخصصي 10 مواد فقط.
وشملت الخطة طلبة ثانويات التكنولوجيا التطبيقية من التاسع وحتى الثاني عشر؛ إذ بلغ عدد المواد المخصصة لها 12 مادة، بواقع 45 حصة لكل صف أسبوعياً.
ومن ثانويات التكنولوجيا التطبيقية إلى الثانويات الفنية؛ إذ خصصت الوزارة للصفوف نفسها 11 مادة دراسية بواقع 45 حصة أسبوعياً لكل صف.

رياض الأطفال
وفي سياق متصل خصصت الوزارة سبع مواد دراسية لطلبة المستوى الأول والثاني لرياض الأطفال، بواقع ثلاثين حصة أسبوعياً، تشمل مادتي العربية والإنجليزية، ومادة مفاهيم إسلامية واجتماعية ومهارات حياتية، والرياضيات والتكنولوجيا والتصميم، والعلوم، والتربية البدنية والصحية، والفنون البصرية التطبيقية.
وبلغ عدد الحصص المخصصة لطلبة الصفين الأول والثاني 35 حصة أسبوعياً لكل صف، بواقع ثلاث للتربية الإسلامية وسبع للغة العربية واثنتين للدراسات الاجتماعية، وحصة واحدة للتربية الأخلاقية، وخمس للغة الإنجليزية، وسبع للرياضيات، وخمس للعلوم، واثنتين للفنون، وثلاث للتربية البدنية والصحية، ولم يحدد عدد حصص للنشاط الحر الموجه.
وفيما يخص طلبة الصفين الثالث والرابع، حددت الوزارة لكل منهما ثلاث حصص أسبوعياً للتربية الإسلامية، وخمساً للغة العربية، واثنتين للدراسات الاجتماعية، وحصة للتربية الأخلاقية.
واستحوذت مادة الرياضيات على النصيب الأكبر من عدد الحصص بواقع سبع لكل صف، وخمس للعلوم، وحصتين لمادة التصميم والتكنولوجيا، وبلغ عدد الحصص المحددة لمادة الفنون ثلاث حصص أسبوعياً، وحصتين لمادة التربية البدنية والصحية، ولم يحدد عدد حصص للنشاط الحر الموجه.
ومن الصف الخامس وحتى الثامن خصصت الوزارة 40 حصة أسبوعياً لكل صف، ثلاث للتربية الإسلامية، وخمس للغة العربية، وثلاث للدراسات الاجتماعية، وواحدة للتربية الأخلاقية.
واعتَمدت ستَّ حصص للغة الإنجليزية، وثمانياً للرياضيات، وستاً للعلوم، وثلاثاً لمادة التصميم والتكنولوجيا، وثلاثاً للفنون، واثنتين للتربية البدنية والصحية.
محو الأمية
واعتمدت الوزارة مرحلة تأسيسية وأخرى تكميلية لطلبة برنامج محو الأمية؛ إذ شملت المرحلة التأسيسية الصفوف من الأول وحتى الرابع، فيما شملت المرحلة التكميلية طلبة الصفوف من الخامس إلى السابع، وحددت الوزارة نظامين للتعلم: الأول نظامي والثاني تعلم ذاتي موجه، وبلغ عدد المواد الدراسية المخصصة للمرحلتين ست مواد، بواقع 35 حصة أسبوعياً.
و تنوعت المواد الدراسية المعتمدة لطلبة محو الأمية، لتشمل مادة التربية الإسلامية واللغة العربية و الإنجليزية، إضافة إلى العلوم العامة و الرياضيات، و«الثقافة العامة، والدراسات الاجتماعية».
مسار عام
حددت الوزارة لطلبة الصف الحادي عشر «مسار عام» مادة التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات، إضافة إلى الفيزياء والكيمياء.
وأوضحت الوزارة في خطتها الدراسية للعام المقبل أن طلبة الصف الثاني عشر مسار عام يدرسون جميع المواد التسع المقررة على طلبة الدراسة المنزلية، عدا مادة العلوم.
واعتمدت الخطة خمس حصص للغة العربية لطلبة المسارات العام المتقدم والنخبة، مقابل أربع حصص لطلبة 11 و12 «النخبة»، وثلاثاً للدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية لطلبة المسار العام والمتقدم، والصفوف «السادس والسابع والثامن» من مسار النخبة مقابل حصتين لباقي صفوف هذا المسار، وستاً للغة الإنجليزية لطلبة الصفوف ذاتها، و3 للفنون/‏ لغة ثالثة للصف التاسع «عام» مقابل حصتين لطلبة الصفوف 10 و11 و12 في المسار ذاته، فيما جاء نصيب طلبة التاسع والعاشر في «المتقدم» ثلاث حصص، مقابل «صفر» لطلبة الصفوف 11 و12 من نفس المسار، و3 لصفوف 6 و7و8 في مسار النخبة، مقابل حصتين للصف التاسع، و«صفر» لباقي الصفوف في المسار ذاته.
وأقرت الخطة حصتين لمادة «التربية البدنية والصحية، لطلبة جميع المسارات، وست حصص للعلوم المتكاملة للصف التاسع عام، وثلاثاً لعلوم الكمبيوتر في المسارين العام والمتقدم» وثلاث حصص للتصميم والتكنولوجيا.


شاهد أيضاً

ترشيح معلم إماراتي لجائزة أفضل معلم في العالم 2018

ترشيح معلم إماراتي لجائزة أفضل معلم في العالم 2018 الامارات اليوم – عمرو بيومي – …