الرئيسية / أخبار محلية / العوامل التي تؤثر على تحديد أسعار الفائدة

العوامل التي تؤثر على تحديد أسعار الفائدة


العوامل التي تؤثر على تحديد أسعار الفائدة



بقلم : عزة علي


يتحرك أي اقتصاد من خلال تشجيع الناس على الاقتراض والاقراض والانفاق، وتعد سعر الفائدة هى تكلفة اقتراض المال بمعنى أخر هي تكلفة التعويض عن الخدمة وخطر اقراض المال، وتتغير أسعار الفائدة بشكل دائم وفقًا للعديد من العوامل كما أن هناك أنواع مختلفة من القروض سواء كنت مقرضًا أو مقترضًا أو كليهما.
يتم تحديد أسعار الفائدة من قبل ثلاث قوى: الأولى هو البنك الاحتياطي الفيدرالي الذى يحدد سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية حيث يؤثر على أسعار الفائدة قصيرة الآجل وتكون متغيرة، والثانية هو طلب المستثمر على سندات الخزانة الأمريكية التي يؤثر على أسعار الفائدة طويلة الآجل وتكون ثابتة، والثالثة هي الصناعة المصرفية التي توفر القروض والرهون العقارية التي يمكن أن تغير أسعار الفائدة اعتمادًا على احتياجات العمل.

البنك الاحتياطي الفيدرالي


تم تأسيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في عام 1931 وهو الذى يقوم بوضع السياسة النقدية للولايات المتحدة الأمريكية، ويوجد نحو 12 بنك اقليمى في أنحاء الولايات المتحدة خاضع للبنك الاحتياطي الفيدرالي، ويجتمع صانعى السياسة النقدية لدى البنك الذى يبلغ عددهم 12 عضو 8 مرات سنويًا.
مهمة البنك الرئيسية هي تحديد سياسات التداول المالي والنقدي للبنوك لمواجهة الضغوط التضخمية التي قد تنتج عن التغيرات في الاقتصاد المحلى والعالمى.

أسعار الفائدة تؤثر على الاقتصاد ببطء، فعندما يغير البنك الاحتياطي معدل الأموال الفيدرالية قد يستغرق التغيير من 12 شهر حتى 18 شهر حتى يتحول هذا التغيير إلى الاقتصاد بأكمله، مع زيادة معدل الفائدة تقرض البنوك ببطء أقل وتتوقف الشركات ببطء عن التوسع، وبالمثل يدرك المستهلكون ببطء أنهم ليسوا أغنياء كما كانوا من قبل.
يراقب محللو سوق الأسهم والمستثمرين اجتماعات لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية الشهرية عن كثب، حيث يؤدى انخفاض سعر الفائدة إلى رفع معنويات المستثمرين لأنه يعلم أن ذلك سيحفز الاقتصاد، من ناحية أخرى فإن رفع أسعار الفائدة قد تؤدى إلى خفض معنويات السوق حيث تتوقع نموًا بطيئًا.

سوق السندات

يعتبر سوق السندات من القوى الرئيسية التى ينظر إليها البنك الاحتياطي الفيدرالي لتحديد أسعار الفائدة، يوجد أنواع مختلفة من السندات التي يمكنها أن تؤثر على سعر الفائدة وهى:
-السندات لآجل 2 سنة
-السندات لآجل 5 سنوات
-السندات لآجل 10 سنوات
-السندات لآجل 30 سنوات
يعد السندات لآجل 5 سنوات و10 سنوات من أهم الأنواع التي تؤثر على أسعار الفائدة.
ترتبط أسعار السندات بعلاقة عكسية مع سعر الفائدة، فعندما ترتفع أسعار السندات فإن أسعار الفائدة على الأرجح سوف تنخفض من مستوياتها الحالية.

لماذا أسعار الفائدة مهمة؟
تتحكم أسعار الفائدة في تدفق الأموال في الاقتصاد، فارتفاع أسعار الفائدة يكبح التضخم ولكن أيضًا يعمل على ابطاء الاقتصاد، أما أسعار الفائدة المنخفضة تحفز الاقتصاد لكنها قد تؤدى إلى التضخم، لذلك عليك أن تعرف ليس فقط ما إذا كانت المعدلات ترتفع أم تنخفض ولكن ما الذى تقوله المؤشرات الاقتصادية الأخرى.
– إذا كانت أسعار الفائدة في ارتفاع وكان مؤشر أسعار المستهلكين في انخفاض فإن هذا يعنى أن الاقتصاد ليس في تدهور وهذا أمر جيد
– إذا كانت المعدلات في ارتفاع وكان اجمالى الناتج المحلى في انخفاض فإن الاقتصاد يتباطأ أكثر مما قد يؤدى إلى الركود.
– إذا كان معدل الفائدة في انخفاض وكان الناتج المحلى الاجمالى في ازدياد فإن الاقتصاد يتسارع وهذا أمر جيد.
– إذا كان معدل الفائدة في انخفاض وكان مؤشر أسعار المستهلك في ازدياد فإن الاقتصاد يتجه نحو التضخم.

شاهد أيضاً

مجلس الوزراء يعيد تشكيل مجلس جامعة زايد برئاسة نورة الكعبي

مجلس الوزراء يعيد تشكيل مجلس جامعة زايد برئاسة نورة الكعبي وام اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي …