الرئيسية / أخبار محلية / "تمييز دبي" تقضي بمنع عودة حضانة أطفال لوالدتهم بعد تنازلها عن رعايتهم

"تمييز دبي" تقضي بمنع عودة حضانة أطفال لوالدتهم بعد تنازلها عن رعايتهم


تمييز دبي تقضي بمنع عودة حضانة أطفال لوالدتهم بعد تنازلها عن رعايتهم

24 – دبي – صفوان إبراهيم

أيدت محكمة التمييز في دبي، حق خليجي بحضانة أطفاله الـ7 في قضية رفعتها عليه طليقته التي تنازلت عن حضانتهم وعادت لتطالب بهم بعد طلاقها من زوجها الثاني.

وتفصيلاً، أفاد المحامي محمد العوامي المنصوري، أنه وبعد زواج دام 15 عاماً نتج عنه 7 أطفال، رفع زوج خليجي قضية طلاق على زوجته أمام محكمة الأحوال الشخصية في دبي، وعليه تم الاتفاق على إنهاء الحياة الزوجية بسبب غيرتها الشديدة، مع الاحتفاظ بحق الزوجة بحضانة الأبناء السبعة، غير أن الزوجة لم تقتنع بوضعها الذي آلت إليه بعد الطلاق، فقررت الزواج برجل آخر بعد أن تنازلت عن حضانة أطفالها والنفقة.

ولفت المحامي إلى أن الزوجة وبعد فترة قصيرة تطلقت من زوجها الثاني، وقامت برفع دعوى في المحكمة على زوجها الأول لتطالبه باستعادة حضانة أولادها من جديد، وكافة الميزات المادية التي كانت قد خسرتها، وعليه حكمت المحكمة الابتدائية لها باستعادة الحضانة، بالإضافة لنفقة تبلغ 15 ألف درهم.

استئناف
وأوضح المنصوري أن محكمة أول درجة، حكمت لصالح المدعية وألزمت الزوج بالسيارات والنفقة ورسوم الدراسة وعودة طفلتين إلى الزوجة، إلا أنه لم يقبل بالحكم وقام باستئنافه، حيث رفضت محكمة الاستئناف طلبه وأيدت حكم محكمة أول درجة، وعليه قام الزوج بالطعن على حكم الاستئناف أمام محكمة التمييز حيث أنصفته، وقضت بإلغاء حكم محكمة الاستئناف ورفض الدعوى وألزمت المطعون ضده بالرسوم والمصاريف وأتعاب المحامي.

وأشار المحامي محمد المنصوري أن الأم لم تملك أي صفة لرفع الدعوى لأن جميع الأولاد تجاوزوا سن الحضانة القانوني، وبالنسبة لحضانة النساء منهم من تزوج وبناء على القرار الصادر من الحاكم بإمارة دبي يحق لكل من بلغ 18 سنة من عمره أن يقاضي ويتقاضى بدعاوي الأحوال الشخصية.

حكم
وبناءً على ذلك حكمت المحكمة بنقض الحكم المطعون فيه وألزمت المطعون ضدها بالمصروفات وبمبلغ 500 درهم مقابل أتعاب المحامي، وبإلغاء الحكم المستأنف والحكم مجدداً برفض الدعوى وألزمت المطعون ضدها بالمصروفات عن الدرجتين وبإعادة التأمين في الاستئناف للطاعن.

شاهد أيضاً

أوربية تعتدي على رجل شرطة ودورية وتدعي الغياب عن الوعي

أوربية تعتدي على رجل شرطة ودورية وتدعي الغياب عن الوعي موقع 24 / أبوظبي – …