الرئيسية / أخبار رأس الخيمة / "بيئة رأس الخيمة": عقود صيانة لمساكن عمال البحر ورصد سلوكيات سلبية فيها

"بيئة رأس الخيمة": عقود صيانة لمساكن عمال البحر ورصد سلوكيات سلبية فيها


بيئة رأس الخيمة: عقود صيانة لمساكن عمال البحر ورصد سلوكيات سلبية فيها

الخليج – رأس الخيمة: عدنان عكاشة

أكدت هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة إبرام عقود خاصة لصيانة مساكن عمال الصيد البحري في الإمارة، وفتح أبوابها لاستقبال شكاوى الصيادين في حال رصد أي قصور في تلك الخدمات.
واشتكى صيادون مواطنون في رأس الخيمة، من كفلاء عمال البحر الآسيويين، من ضعف بعض خدمات مساكن الصيادين في موانىء الإمارة، مقترحين تركيب مكيفات مركزية في مساكن العمال، للمساهمة في حل المشكلة، وتسهيل عملية إصلاح المكيفات وصيانتها، عبر المكيفات المركزية، التي تخدم هذه الشريحة من العمال إجمالا، بدلا من كثرة أجهزة التكييف، والاضطرار لإصلاح كل جهاز تكييف على حدة.
وقال أحمد الحمادي، صياد مواطن: إنهم يضطرون لإصلاح المكيفات في مساكن عمال الصيد البحري على نفقاتهم الخاصة، في ظل تعطلها وعدم التجاوب مع مطالبهم بصيانتها، ومعاناة الصيادين الآسيويين من توقف تلك المكيفات عن العمل. ولفت الصياد (م. ب) إلى انقطاع المياه عن مساكن عمالهم، ما يضطرهم للاغتسال بمياه البحر، ويزيد معاناتهم مع الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة والرطوبة صيفا.
وبين النوخذة يوسف الشيخ أنهم يواجهون أحيانا انقطاع إمدادات المياه، التي كان يستخدمها الصيادون للاغتسال بعد العودة من رحلات الصيد، وانقطاع الكهرباء، التي يستخدمها الصيادون في تشغيل البرادات في مستودعاتهم، لتبريد الطعوم وحفظها، ما يؤدي لتلفها.
بدوره، أشار د. سيف الغيص، المدير التنفيذي للهيئة، إلى سلوكيات سلبية يمارسها عدد من عمال الصيد فى مساكنهم في الموانىء، مثل ترك التكييف في حالة تشغيل، وترك أبواب الغرف مفتوحة، بينما يكونون فى رحلة صيد ولا يوجد أحد فى المسكن، لتظل المكيفات تعمل لفترات طويلة دون جدوى.
وشدد الغيص على أن مستودعات موانىء الصيد لها إجراءات سلامة خاصة، ولا يجوز أن تستخدم لأغراض أخرى، فيما واجهت كثيرا من المشاكل، بسبب استخدام بعض الصيادين ثلاجات قديمة فىها، تتسبب بأعطال فى محولات الكهرباء في المبنى بالكامل.

شاهد أيضاً

مدارس بلا «كتب» في رأس الخيمة

مدارس بلا «كتب» في رأس الخيمة الاتحاد – مريم بوخطامين (رأس الخيمة) تساءل عدد من …