الرئيسية / أخبار محلية / مصادرة 9 حيوانات مفترسة و308 أجهزة تقليد لأصوات الطيور في الشارقة

مصادرة 9 حيوانات مفترسة و308 أجهزة تقليد لأصوات الطيور في الشارقة


مصادرة 9 حيوانات مفترسة و308 أجهزة تقليد لأصوات الطيور في الشارقة







الرؤية / سلامة الكتبي




صادرت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة تسعة حيوانات مفترسة، منها ثعابين وثعالب، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري في إطار جهودها للحد من ظاهرة تربية الحيوانات المفترسة في العزب والبيوت.
وأشارت رئيسة الهيئة هنا سيف السويدي إلى حجز الحيوانات المضبوطة في أماكن خاصة ومهيأة لرعايتها.

وبينت أن الحيوانات المفترسة تباع بشكل سري، وعادة ما يقتني أصحاب الهوايات الخطرة النمور والأسود والتماسيح والأفاعي، لافتة إلى أن بعض تلك الحيوانات يدخل ضمن قائمة الأنواع النادرة المهددة بالانقراض، ومشيرة إلى تحديد القانون جملة إجراءات قانونية وإدارية بشأن اقتناء الأنواع، فضلاً عن فرضه منظومة عقوبات على مخالفة أحكامه.

ولفتت إلى قرار حظر ومصادرة الحيوانات المفترسة والخطرة لإمارة الشارقة الذي يفرض غرامة قيمتها 100 ألف درهم على كل من يؤوي حيوانات مفترسة من شأنها الإضرار بالناس، بينما يأمن من الغرامة كل من يبدأ بتسليم الحيوانات الخطرة التي يربيها بشكل طوعي.

وأكدت أن عملية مصادرة الحيوانات لا تتم إلا بعد التأكد من كونها مفترسة، بعد الحصول على إذن النيابة وبالتعاون مع شرطة الشارقة وفرق المهام الخاصة في الشرطة، لا سيما أن بعض الشكاوى تكون كيدية.

في السياق ذاته، أشارت السويدي إلى مصادرة 308 أجهزة تقليد لأصوات الطيور المهاجرة، إثر حملاتها المستمرة ضمن مهماتها وأنشطتها الهادفة إلى حماية البيئة والحفاظ عليها وصون التنوع الحيوي ومكافحة الصيد الجائر.

وبيّنت في هذا السياق، أن الهيئة تحظر استخدام الأجهزة الخاصة بصيد الطيور عموماً، بما يسهم في حماية الحياة البرية من الصيد الجائر والمحافظة على البيئة والتنوع البيئي والحيوي.

وتصدر تلك الأجهزة أصواتاً تشبه وتحاكي أصوات طيور الكروان وغيرها من الطيور في موسم هجرتها، لتنجذب من مسافات بعيدة وتستقر في أماكن وجود الجهاز، ما يسهل عملية صيدها في وقت تسعى الهيئة إلى حماية الطيور المهددة بالانقراض من الصيد.

شاهد أيضاً

مجلس الوزراء يعيد تشكيل مجلس جامعة زايد برئاسة نورة الكعبي

مجلس الوزراء يعيد تشكيل مجلس جامعة زايد برئاسة نورة الكعبي وام اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي …