الرئيسية / أخبار محلية / فرص عمل خلال سـاعتين في «يوم التوظيف»

فرص عمل خلال سـاعتين في «يوم التوظيف»


فرص عمل خلال سـاعتين في «يوم التوظيف»







الإتحاد / أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)


أكد معالي ناصر بن ثاني الهاملي، وزير الموارد البشرية والتوطين، أن تجربة اليوم المفتوح للتوظيف، حققت نجاحاً كبيراً، ونسبة رضا مرتفعة لدى الشباب المواطنين الباحثين عن عمل، لاسيما بعد رصد حصول عدد منهم على وظيفة خلال ساعتين أو ثلاث ساعات.
جاء ذلك، خلال زيارته فعاليات اليوم المفتوح للتوظيف الذي نظمته وزارة الموارد البشرية والتوطين، أمس، في مركز أبوظبي للمعارض أدنيك، في إطار مسرعات التوطين، بمشاركة 1200 مواطن ومواطنة.
ووفرت الوزارة 20 منفذاً للتسجيل وقاعة كبيرة للانتظار وأماكن خاصة للمواطنات، الأمر الذي أدى إلى انسيابية في إجراءات التسجيل وإتمام المقابلات، فيما وقعت عقوداً مع شركات رائدة في مجال التأمين والصناعات الفنية والتقنية.
وتحدث معالي وزير الموارد البشرية والتوطين، خلال تفقده أجنحة المنشآت التي شاركت في اليوم المفتوح للتوظيف، مع مسؤولي جهات العمل المشاركة، والمواطنين والمواطنات الباحثين عن عمل، وطالبهم بالمثابرة في العمل، والحرص على تطوير خبراتهم واكتساب المهارات.
وقال معاليه في تصريحات صحفية عقب جولته: «نحرص على تنظيم أيام توظيف مفتوحة في مختلف قطاعات العمل، لاستقطاب الباحثين عن فرص وظيفية من المواطنات والمواطنات، علاوة على أن هذه الفعاليات لإجراء المقابلات الوظيفية المباشرة مع الشركات التي تشارك في أيام التوظيف، بهدف تعزيز فرص الحصول على فرصة العمل، سواء من خلال عروض أو عقود العمل التي تبرم مباشرة بين المواطن والشركة المعنية».
ودعا معاليه الشباب والفتيات من المواطنين الباحثين عن العمل الذين حضروا المقابلات مع ممثلي الشركات، إلى ضرورة التحلي بالمرونة عند متابعة عروض العمل الوظيفية، والسعي لاكتساب الخبرات من سوق العمل بما يؤهلهم للحصول على فرص وامتيازات وظيفية أفضل مستقبلاً.
وبدأت فعاليات يوم التوظيف عند العاشرة صباحاً حتى الرابعة عصراً بمركز أبوظبي للمعارض «أدنيك»، واستهدفت توظيف 815 مواطناً ومواطنة في قطاعات اقتصادية حيوية، من خلال 26 شركة في القطاعين الخاص وشبه الحكومي، حيث عرضت شواغر وظيفية تصل إلى أكثر من 656 وظيفة لمؤهلات مختلفة، بينها نحو 300 وظيفة فنية لحملة مؤهل الثانوية العامة، في مجالي الصيانة والعمليات، بجانب 20 وظيفة أخرى للمؤهل نفسه في قطاع الأمن.
وضمت قائمة الوظائف المتاحة في اليوم التوظيفي، 30 وظيفة ضمن برنامج خريج إداري، و24 وظيفة ضمن برنامج الطيارين المتدربين، جميعها لحملة البكالوريوس، بجانب وظائف أخرى في قطاعات مثل مراقبة الجودة والصحة المهنية والسلامة والبيئة والسياحة والفنادق، والخدمات والتسويق والمبيعات والموارد البشرية وإدارة المشاريع وإدارة المواقع والبرمجة والاتصالات، إضافة إلى وظائف في قطاع الهندسة الإنشائية وأخرى في مجال المحاسبة.

وظائف وخبرات
وأكد مواطنون باحثون عن العمل شاركوا في اليوم المفتوح للتوظيف، أهمية تحديد المقابلات التي تناسب تخصصاتهم، حيث يوجد بينهم خريجو دبلوم فني ميكانيكا ويتم تقديمهم لوظائف فني كهرباء، الأمر الذي قد يقلل من فرص حصولهم على الوظائف التي تناسبهم، في الوقت الذي تطلب فيه شركات خبرات لا يمتلكها حديث التخرج.
وقال جابر حميد محمد (26 سنة): «أشارك للمرة الأولى في اليوم المفتوح، وأعتقد أنها فرصة ممتازة للتسجيل والحصول على فرصة لمقابلات وظيفية، إلا أن المسمى الوظيفي الذي تم ترشيحي له يناسب مؤهلي لكن التخصص مختلف، حيث إنني خريج دبلوم ميكانيكا وتم ترشيحي لشركة تطلب فنيي كهرباء، وتواصلت مع المسؤولين في الشركة، وأكدوا لي أنهم بحاجة أيضاً إلى فنيي ميكانيكا».
وأضاف: فترات الانتظار تبلغ نحو أربع ساعات على الرغم من التنظيم الجيد، إلا أن الأعداد كبيرة من المواطنين الراغبين في إجراء المقابلات للتقدم للشواغر الوظيفية، مشيراً إلى أنه قام بالتسجيل المسبق في بوابة «توطين» على موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين، حيث تم إعلامه باليوم المفتوح، وكذلك يمكنه التعرف إلى الشواغر الوظيفية في الشركات على مستوى الدولة فيما بعد.

استثمار الوقت
وقال المواطن أحمد علي الحوسني (22 سنة): «إنني تخرجت منذ شهرين، وحصلت على دبلوم فني ميكانيا، وأسعى للعمل في وظيفة تستمر لمدة عام من الآن، حيث إن التحاقي بالخدمة الوطنية يبدأ العام القادم، وأود أن استثمر الوقت في الحصول على خبرة عملية تضيف لي فيما بعد إكمال الواجب الوطني». وأضاف «تم ترشيحي بالفعل لشاغر وظيفي في طيران الاتحاد، وأسعى للاستفادة من هذه الفرصة الوظيفية والتي تعد أحد أهم أوجه الاستثمار، واكتساب خبرات عملية بدلاً من إهدار الوقت».
وقالت عائشة سالم، حاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال: «أشارك للمرة الثانية في معرض توظيفي، حيث إنني لم أوفق خلال المعرض السابق في الحصول على وظيفة، نتيجة الزحام الكبير، لكن اللجنة المنظمة حرصت هذه المرة على اتخاذ تدابير أسهمت في سرعة إنجاز طلبات المتقدمين، وبالتالي خفض نسبة الزحام على التسجيل».
وخلال اليوم المفتوح أمس، حصل مواطنون ومواطنات على عقود عمل، حيث قامت المواطنة مريم الجابري بالتوقيع لمجموعة اللولو. وأبدى المواطن عادل سعيد العامري، سعادته بحصوله على فرصة عمل لدى أحد البنوك المشاركة في اليوم المفتوح، مؤكداً أنه أجرى مقابلة عمل لم تتخط ربع الساعة، وتمكن بعدها من الحصول على عرض عمل جيد.

فوائد للشركات
أكد ممثلو شركات أن اليوم المفتوح من الخطوات الإيجابية التي حققتها وزارة الموارد البشرية والتوطين، حيث إن وجود عددٍ كبير من المواطنين والمواطنات حديثي التخرج يتيح للشركات والمنشآت انتقاء أفضل الكفاءات الوطنية، وتوفير الوقت والجهد، علاوة على التأكد من جدية الباحث عن العمل بحضور هذه الفعاليات.
وعرضت ماجد الفطيم للتجزئة، المشغل لعلامة كارفور، 17 وظيفة شاغرة في مجالات متعددة، منها المحاسبة وخدمة رضى العملاء وعمليات تشغيل المخازن.
وأفادت الشركة بأن المشاركة فرصة نوعية للالتقاء بالمواهب الوطنية الشابة الباحثة عن عمل، ويوفر الحدث منصة فعّالة تجمع أصحاب المؤسسات بالكفاءات الوطنية لملء الشواغر الوظيفية في القطاع الخاص.
إلى ذلك، شاركت أكاديمية أدنوك الفنية في اليوم المفتوح وعرضت 300 شاغر وظيفي في إطار البرامج التعليمية والتدريبية في الأكاديمية التي تستغرق 30 شهراً تشمل خمس مراحل: أولها، البرنامج العام أربعة أشهر، والمرحلة الثانية للبرنامج البترولي ثلاثة أشهر، والمرحلة الثالثة: برنامج التخصص الفني أربعة أشهر، والمرحلة الرابعة برنامج التدريب العلمي الدوري 15 شهراً، وأخيراً المرحلة الخامسة للتدريب المتخصص أربعة أشهر. وأشار ممثلو الأكاديمية إلى أن شروط القبول للمواطنين وأبناء المواطنات، تشمل حصولهم على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وأداء الخدمة الوطنية العسكرية أو معفى منها، وأن يتراوح عمر المتقدم بين 17 و25 سنة، وأن يكون لائقاً طبياً، ويجتاز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية.

شاهد أيضاً

تخفيض مدة إصدار رخصة البناء في أم القيوين

تخفيض مدة إصدار رخصة البناء في أم القيوين وام نجح فريق المسرعات الحكومية بأم القيوين …