الرئيسية / أخبار محلية / 1057 طالباً يدرسون التمريض على مستوى الدولة

1057 طالباً يدرسون التمريض على مستوى الدولة


1057 طالباً يدرسون التمريض على مستوى الدولة


الخليج- دبي: إيمان عبدالله آل علي

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن عدد المواطنين المنتسبين لتخصص التمريض على مستوى الدولة تجاوز 962 طالباً، ووصل عدد المنح الخاصة بالوزارة إلى 75 منحة لعام 2019، في حين وصل عدد الطلبة الذين سجلوا للفصل المقبل 20 طالباً حتى الآن، ليصل مجموعهم إلى 1057 طالباً، والأبواب مازالت مفتوحة للطلبة للتقديم بعد الإعلان عن نتائج الثانوية العامة.
قالت الدكتورة سمية البلوشي مديرة إدارة التمريض في وزارة الصحة، إن نسبة الإقبال على منح التمريض لعام 2019 في الوزارة زادت 50% ووصل عدد الطلبة الجدد الذين وقعوا العقد العام الجاري، 75 طالباً، وسيبدؤون الدراسة في سبتمبر المقبل، ووصل عدد الشباب الذكور إلى 4، وانضمت كليات جديدة لتدريس التمريض وتتمثل في جامعة ولونغونغ وجامعة الخليج الطبية، لتصل عدد الجامعات إلى 6 جامعات، لتزيد الخيارات أمام الطلبة لاختيار الجامعة الأفضل والأقرب لسكنهم، ومن الجامعات الأخرى جامعة الشارقة وكلية فاطمة للعلوم الصحية وكليات التقنية العليا وجامعة رأس الخيمة.
وأكدت البلوشي أن الوزارة تتكفل بتحمل النفقات الدراسية لأكثر من 95 طالباً للفصل المقبل حتى الآن، للحصول على بكالوريوس التمريض لطلبة الثانوية العامة من الجنسين، وذلك بالتعاون مع عدة كليات، ويمثل هؤلاء المواطنون أكبر دفعة ضمن المبادرة الوطنية لتعزيز جاذبية مهنة التمريض.

وأشارت إلى أن هؤلاء الطلاب الذين سيلتحقون بالدراسة في سبتمبر المقبل، تقدم لهم 4500 درهم كمنحة شهرية للدارسين، وكذلك تتحمل تكاليف مصاريف المواصلات والسكن والرسوم الدراسية في حالة وجودها، وسيتم تعيين الطلاب الموقعين مع الوزارة على عقود انتساب، بحيث يلتحقون بعد التخرج بالعمل في أحد المستشفيات أو المراكز الصحية التابعة للوزارة.
وأكدت التزام الوزارة بتحقيق المبادرة الوطنية لتعزيز جاذبية مهنة التمريض، التي تعد إحدى المبادرات المنبثقة من الخلوة الوزارية الهادفة إلى استقطاب الكوادر المواطنة على مستوى الدولة.
وأوضحت أن الوزارة تعمل سنوياً على توفير منح دراسية لمواطني الدولة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الجنسين، لإكمال دراساتهم في تخصصات التمريض في عدد من جامعات الدولة، بهدف زيادة أعداد الكوادر التمريضية المواطنة المؤهلة للمساهمة في تقديم رعاية صحية متميزة للمجتمع.
وقالت البلوشي إن الوزارة اعتمدت حزمة من المبادرات والبرامج لتعزيز التوطين في مهنة التمريض باستقطاب الكوادر المواطنة على مستوى الدولة من خلال وضع برامج، تهدف إلى زيادة إعداد الكوادر التمريضية المواطنة المؤهلة بالتنسيق مع الشركاء من جهات تعليمية وهيئات صحية ومؤسسات إعلامية وثقافية، وكذلك الجهات المعنية بالتوطين وتطوير الكوادر البشرية.
وأكدت أهمية توعية المجتمع عن دور التمريض وتعزيز الصورة الإيجابية عن التمريض والوصول إلى أكبر عدد من الأفراد لنشر المعرفة.
ولفتت إلى أن مهنة التمريض تحظى بقدر عالٍ من الاهتمام والأولوية في استراتيجية الوزارة، وذلك للوصول إلى أعلى المستويات المهنية والمجتمعية، ومواكبة المواصفات الصحية العالمية والممارسات المبنية على الأدلة والبراهين.
وأوضحت أن مهنة التمريض تعتبر من أهم المهن الاستراتيجية والرئيسية في نظم الرعاية الصحية، وتعمل الوزارة على جعل التمريض مهنة جاذبة للمواطنين من الجنسين، وتغيير الصورة الذهنية عن مهنة التمريض بشكل عام وعن الكادر التمريضي المواطن بشكل خاص، وفعلياً خطت الوزارة خطوات رائدة وبارزة في هذا المجال.

شاهد أيضاً

سالم العاجل يُقعده الشلل على أعتاب منزل العمر

سالم العاجل يُقعده الشلل على أعتاب منزل العمر سالم العاجل في منزله | تصوير ناصر …