الرئيسية / أخبار رأس الخيمة / إماراتي ينجح في إدارة مرضه والسيطرة عليه

إماراتي ينجح في إدارة مرضه والسيطرة عليه










إماراتي ينجح في إدارة مرضه والسيطرة عليه









رأس الخيمة- الخليج:


نجح مريض إماراتي من رأس الخيمة في إدارة مرضه (السكري من النمط الثاني) من خلال اتباع توصيات المتخصصين من حمية غذائية وتمارين رياضية والخضوع للعلاج المناسب، وهو الأمر الذي انعكس إيجاباً على حياته بشكل عام.


شدد الأطباء في مستشفى رأس الخيمة على ضرورة التصدي للسكري الذي يعدّ من بين أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً في الدولة، وأهمية اتباع نهج شامل تحت إشراف طبّي يقوم على إدارة المرض والسيطرة عليه بشكل مستمر تجنباً لوقوع المضاعفات.


وكان محمد سالم المزروعي البالغ من العمر 39 عاماً يعاني مع مرض السكري من النمط الثاني، ويجد صعوبةً في إدارة الأعراض وإنقاص وزنه والتعامل مع الآثار الجانبية للمرض.


اكتشف محمد الذي يعمل مهندساً إصابته بالسكري منذ أربع سنوات، وواجه منذ ذلك الحين صعوبةً في السيطرة على مستوى سكر الدم الذي بقي مرتفعاً على الرغم من تغيير الأدوية وجرعاتها أكثر من مرة. وهذا ما دفعه إلى زيارة الدكتورة أمل يعقوب عايد المدانات، استشارية الغدد الصماء في مستشفى رأس الخيمة، باحثاً عن حلّ يعطي نتائج طويلة الأمد. وهناك خضع محمد لعملية تقييم دقيقة ومفصّلة لوضعه الصحي، حيث أجرى فحوصاً للكشف عن مضاعفات محتملة مرتبطة بالسكري، إضافة إلى استعراض السوابق المرضية، كما خضع لفحص بدني وتقييم دقيق للقدمين وفحوص للدم ومستوى الدهون والأحماض وغيرها.


وقالت الدكتورة أمل: «لا يدرك العديد من مرضانا القائمة الشاملة من الفحوص التي عليهم الخضوع لها كي يضمنوا البقاء محصّنين ضد مضاعفات السكري. إذ لا بدّ مثلاً من إجراء فحص للقدمين، وخاصةً أن ارتفاع مستوى سكر الدم قد يلحق الأذى بالألياف العصبية، ويؤدي إلى العديد من المضاعفات مثل اعتلال الأعصاب. لكن أعراض مشاكل القدم لا تبدو ظاهرةً في كثير من الأحيان على الرغم من أن واحداً من أصل كل أربعة مرضى قد يصابون بها، ولهذا يؤكد الأطباء ضرورة التدخل السريري المبكر للسيطرة على المرض».







شاهد أيضاً

إنجاز صيانة مقصب رأس الخيمة نهاية العام الجاري

إنجاز صيانة مقصب رأس الخيمة نهاية العام الجاري رأس الخيمة (الاتحاد) بدأت دائرة بلدية رأس …