القمح الجبلي في قبضة «حارس السنابل»


القمح الجبلي في قبضة «حارس السنابل»






الخليج- رأس الخيمة: عدنان عكاشة



منذ 17 عاماً، لم يتخلف سعيد عبد الله سعيد الظهوري، المعروف ب«حارس السنابل»، عن زراعة حب البر «القمح» الجبلي، التي تعلمها من الآباء.
جدد الظهوري العهد مع سنابله في موسم زراعة القمح البلدي الإماراتي، الذي بدأ مؤخراً، بزراعة مساحة جبلية، توارثها مع أبناء القبيلة والعائلة، منذ حقبة قديمة، لينشر اللون الأخضر وسط البيئة الجبلية، في انتظار موسم الحصاد بعد حوالي 3 أشهر؛ تمهيداً لصنع وإعداد خبز «السفاع» البلدي الإماراتي، الشهير والمحبب بين المواطنين، من القمح الجبلي الخالص، بمذاق فريد وفوائد غذائية جمة.
يحافظ الظهوري، عاشق التراث والجبال، التي يقضي فيها معظم وقته على مدار العام، حتى اليوم ودون انقطاع على زراعة القمح الجبلي الإماراتي، متعهداً سنابله بالرعاية والاهتمام لنحو 4 أشهر متواصلة سنوياً، من نوفمبر/‏تشرين الثاني حتى مارس/‏آذار، وهي الفترة، التي تمثل موسم زراعة القمح في جبال الإمارات، في «وعب»، خاص بالعائلة، هو الحقل الزراعي في جبال الإمارات، بلهجة أهل الجبال فيها، بوادي شعم، على بعد حوالي 45 كيلومتراً شمال مدينة رأس الخيمة. وأوضح الظهوري، الذي رافقته «الخليج» إلى حقله، أن القمح الجبلي الإماراتي 3 أنواع رئيسية؛ هي: «الميسوني» و«السمروتة» و«السبيتية».






شاهد أيضاً

«إنسانية محمد بن سعود» تدعم طلبة

«إنسانية محمد بن سعود» تدعم طلبة الخليج- رأس الخيمة: عدنان عكاشة بادرت مؤسسة محمد بن …