الضرائب : مباني المزارع الخاصة بعطلات نهاية الأسبوع تخضع للضريبة


الضرائب: مباني المزارع الخاصة بعطلات نهاية الأسبوع تخضع للضريبة

24 – خاص – سعيد علي

حددت الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية، عدداً من المبادئ الرئيسية التي يتم تطبيقها على المعاملة الضريبية لتوريدات مباني وأراضي المزارع سواء بطريق البيع أو الإيجار، مؤكدة أن منازل المزارع التي تستوفي شروط معاملتها كمبان سكنية تُعفى من ضريبة القيمة المضافة، كما يجوز أن تخضع لنسبة الصفر في حالة التوريد الأول بعد اكتمال البناء، فيما يعامل المبنى كمبنى سكني عادة إذا شغله الشخص كمحل سكنه الرئيسي.

وتفصيلاً أكدت الهيئة الاتحادية للضرائب أن المباني الأخرى في المزارع التي لا يقصد استخدامها كمحل سكن رئيسي للشخص. ويشمل ذلك منازل المزارع التي لا تُستخدم من قبل الشخص كمحل سكنه الرئيسي، تخضع لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية، وعلى سبيل المثال المنزل المستخدم في قضاء عطلات نهاية الأسبوع فقط.

الأراضي الزراعية المغطاة
ولفتت الهيئة إلى أن أراضي المزارع التي تعتبر مغطاة بالمباني أو الأشغال الهندسة المدنية، تخضع لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية، فيما تعفى من الضريبة الأرض الفضاء، ويقصد بها تلك التي لا يوجد عليها مباني أو أشغال هندسة مدنية أو حتى نظام ري داخلي، وما إلى غير ذلك، مشددة على ضرورة النظر في توريد المزرعة ككل في ضوء القواعد المتعلقة بالتوريدات المركبة والمختلطة وأي مقابل مقسم على نحو مناسب وفقاً للحاجة.

وبينت أنه إذا كانت المباني مقامة على أراض زراعية لا تستوفي الشروط المحددة لذلك، فيجب معاملتها كمبان تجارية، وعلى سبيل المثال، يجوز استخدام منزل المزرعة كمحل سكن غير رئيسي للشخص، أو استخدام المبنى لغرض تجاري متعلق بالمزرعة مثل: الحظائر، حظائر الماشية، صوامع الحبوب، وما إلى غير ذلك. وبالتالي فإن تلك المبانى تعتبر مبان تجارية، ولذلك يتوجب أن يخضع إيجارها أو بيعها لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية.

سكن المزرعة التجارية
وذكرت الهيئة أنه في حال كان الاستخدام الرئيسي للمزرعة هو استخدامها كمحل سكن رئيسي للعائلة، وتم استخدام الأرض الزراعية من قبلها لمنفعتها الخاصة، فمن المرجح أن يكون توريد المبنى السكني هو الغرض السائد، وبالتالي يُعفى التوريد بالكامل من ضريبة القيمة المضافة، فيما إذا كان للمزرعة التجارية مبنى سكني يستخدم كمحل سكن دائم لمدير المزرعة وأسرته، فإن استخدام المزرعة لأغراض تجارية من المرجح أن يكون هو المكون الأساسي للتوريد، وبالتالي سيخضع البيع للضريبة.

شاهد أيضاً

80 % من الحوادث البليغة سببها «الهواتف والانحراف المفاجئ»

80 % من الحوادث البليغة سببها «الهواتف والانحراف المفاجئ» البيان – أبوظبي – موفق محمد …