4 طالبات مواطنات يبتكرن نظاماً لرصد مخالفات المواقف بالطاقة الشمسية


4 طالبات مواطنات يبتكرن نظاماً لرصد مخالفات المواقف بالطاقة الشمسية



الرؤية /سيد الضبع


تعكف جامعة الشارقة على تقييم نظام ذكي يرصد مخالفات المواقف العامة بالاعتماد كلياً على الطاقة الشمسية، ابتكرته 4 طالبات مواطنات، تمهيداً لتسجيله كبراءة اختراع معتمدة وتسويقه محلياً ودولياً.

وحصد الابتكار، الذي يمكنه متابعة 2000 سيارة من خلال مشرف مواقف واحد، المركز الأول كأفضل مشروع ابتكاري بمسابقة الطاقة المتجددة التي تنظمها جامعة الشارقة للمشاريع الطلابية بكلية الهندسة.
وأكد رئيس مكتب نقل التكنولوجيا بالجامعة الدكتور محمد الحميري أن الطالبات أسماء علي حسن، شيخة عيسى أهلي، عبير عامر راشد، مديه علي السويدي من الفرقة الثانية بقسم هندسة الطاقة المتجددة في كلية الهندسة بجامعة الشارقة أنجزن المشروع بروح الفريق الواحد، فيما تطوع معهن الطالب خالد صالح الحجاجي من طلبة السنوات المتقدمة.

وجزم بحرص الجامعة على حماية حقوق الملكية الفكرية للمشاريع ونتائج البحوث وتبنيها الأفكار المتميزة التي تحرص على مساندتها وتطبيقها على أرض الواقع.

من جانبه، أكد الطالب خالد صالح الحجاجي أن مشروع نظام المواقف الذكي من المشاريع المتميزة التي نتمنى تطبيقها لأنها ستسهم في حل مشكلة الازدحام المروري.

وأوضح أن ذلك النظام يعتمد بالكامل على الطاقة الشمسية كأحد أنواع الطاقة النظيفة التي تسهم بدورها في حل مشكلة التلوث البيئي التي تعاني منها أغلب دول المنطقة والعالم.

وتفصيلاً، أفادت الطالبة أسماء علي حسن بأن النظام يسهم في الحد من ظاهرة الوقوف العشوائي بالمواقف العامة نتيجة عدم التزام بعض قائدي السيارات بالمساحة المخصصة لهم، والتعدي على الخط الفاصل بين الموقف والآخر.

وذكرت أن النظام يعتمد على مستشعرات كهربائية مثبتة على الخطوط الفاصلة بين المواقف المتجاورة، ترسل فور تعدي قائد السيارة على الموقف المجاور إشارة إلى النظام بوجود مركبة مخالفة، فيحرك النظام كاميرات مثبتة على نظام كهربائي ميكانيكي يتيح لها الحركة أفقياً أو رأسياً حسب الحاجة، ما يسمح بالتقاط صور اللوحات المعدنية للمركبات المخالفة في المواقف المتوافرة على الصف ذاته.

بدورها، أوضحت الطالبة شيخة عيسى أهلي أنه بعد التقاط الكاميرا لصورة المركبة المخالفة يعاد إرسالها إلى النظام ليقرر المستقبِل تنبيه السائق أو تحرير المخالفة المقررة بحقه.

وأردفت أن نظام المواقف الذكي يرصد أيضاً المخالفات المتعلقة بمواقف أصحاب الهمم والطوارئ والشرطة، ويبلغ عنها بشكل فوري حفاظاً على تحقيق الأهداف المخصصة لتلك المواقف.

ولفتت إلى أن ذلك النظام يسهّل عمل مشرفي المواقف، ويزيد من كفاءة المراقبة المطلوبة، إذ يمكن من خلاله تخصيص مشرف واحد فقط في موقف يتسع لنحو 2000 سيارة أو أكثر.

وأشارت إلى أن عملية متابعة المخالفات تتم من خلال غرفة مراقبة مخصصة لمشرفي المواقف، ما يقلل بدوره من المخاطر الصحية التي يتعرضون لها كالإنهاك الحراري صيفاً، والتعرض للغازات المنبعثة من عوادم السيارات.

شاهد أيضاً

محاكمة شاب خالف نطاق السوار الإلكتروني

محاكمة شاب خالف نطاق السوار الإلكتروني البيان – أبوظبي – موفق محمد حددت محكمة استئناف …