استقرار أسعار الأضاحي في دبي مع وفرة المعروض


انخفاضات محدودة في أسعار الأغنام الصومالية والأسترالية.. وارتفاع طفيف في «الإيرانية»
استقرار أسعار الأضاحي في دبي مع وفرة المعروض



قرار وزارة الاقتصاد بمنع تصدير الماشية أسهم في ثبات الأسعار.

الإمارات اليوم

شهدت أسعار الأغنام والماشية في سوق دبي استقراراً خلال اليومين الماضيين، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، نتيجة وفرة المعروض في السوق من مختلف الأصناف وبكميات كبيرة، تأثراً بالقرارات التي أصدرتها وزارة الاقتصاد منذ نحو شهرين بمنع إعادة تصدير المواشي.

وقال تجار ماشية وأغنام، لـ«الإمارات اليوم»، إن ثبات المعدل العام لأسعار الأضاحي مقارنة بالعام الماضي أو بالفترات التي تسبق دخول موسم عيد الأضحى بشهر، يأتي مغايراً لما كانت عليه الحال في الأعوام الماضية، التي كانت تشهد ارتفاعات سعرية مع نمو الطلب، خصوصاً خلال الأيام الثلاثة التي تسبق العيد، لافتين إلى أنه على الرغم من استمرار حالة الاستقرار السعري ووفرة المعروض، شهدت أصناف الأغنام الصومالية والأسترالية المنشأ تراجعاً محدوداً راوح بين 50 و100 درهم في سعر الرأس لكل منهما، فيما شهدت بعض أصناف الخراف الإيرانية ارتفاعاً طفيفاً بلغ متوسطه 75 درهماً للرأس.

من جهتهم، أشار مستهلكون إلى أنهم لاحظوا تنوعاً أكبر في المعروض من أصناف الأغنام المعروضة العام الجاري، خصوصاً الأسترالية، والإيرانية، والسودانية و«الجزيري»، لافتين إلى أنهم اشتروا بأسعار العام الماضي، على الرغم من أنه من المعتاد أن تشهد الأسعار كل عيد زيادات دورية.

وتفصيلاً، قال المستهلك محمد عبدالحميد، إنه لاحظ استقراراً في الأسعار للموسم الجاري مقارنة بعيد الأضحى الماضي، صاحبه زيادة عدد الأصناف المعروضة.

وأفاد المستهلك محمد سبيل علي، بأن «أسعار الأضاحي مستقرة حالياً، خلافاً لما اعتاد عليه التجار من فرض زيادات سعرية دورية في كل عيد، والمبالغة في الأسعار خلال الأيام الثلاثة التي تسبق العيد».

وأشار المستهلك ماجد الجندي، إلى أن «السوق ضمت العام الجاري معروضاً كبيراً من الأغنام من أصناف متنوعة، كانت أعدادها أقل العام الماضي، مثل الأغنام الأسترالية والإيرانية والسودانية، و(الجزيري)، وهو ما نوّع من خيارات الشراء أمام المستهلكين وأسهم في ثبات الأسعار».

من جانبه، قال تاجر الأغنام والماشية سلمان إسماعيل، إن «أسعار الأغنام الصومالية المنشأ سجلت تراجعاً محدوداً، ليبلغ سعر الرأس المتوسط الحجم ما يراوح بين 450 و500 درهم العام الجاري، مقارنة بما يراوح بين 500 و550 درهماً العام الماضي، وذلك مع وفرة المعروض في السوق، وتنوع الأحجام من الصنف ذاته».

من ناحيتهما، أفاد تاجرا الأغنام والماشية غلام أكبر وإبراهيم دينو، بأن «السوق تشهد تنوعاً أكبر خلال العام الجاري في المعروض والأسعار، التي تتباين من تاجر لآخر، وإن كانت معدلاتها العامة مستقرة عند الحدود السعرية للعام الماضي، باستثناء انخفاض يقدر بنحو 100 درهم للأغنام الأسترالية، وزيادة لا تراوح بين 50 و75 درهماً للأغنام الإيرانية».

إلى ذلك، قال أمين صندوق الإدارة المالية التابعة لـ«بلدية دبي» في سوق الماشية، يوسف مراد، إن «نمو مدفوعات رسوم الأعلاف والتحصين الطبي بنسبة 25% خلال الموسم الجاري، يدل على زيادة المعروض من الماشية، مقارنة بعيد الأضحى الماضي»، لافتاً إلى أن «المفتشين يكثفون الرقابة لمنع أي محاولات تلاعب في السوق».

يشار إلى أن وزارة الاقتصاد كانت قررت إلغاء منح شهادات المنشأ التجاري، بغرض إعادة تصدير الأغنام والماشية، خلال الشهرين الماضيين، لمنع ارتفاع أسعار الماشية بمختلف أنواعها خلال عيد الأضحى.

أسعار الأضاحي

الخروف الهندي يراوح سعره بين 450 و550 درهماً، وفقاً للحجم.

الماعز الصومالي يراوح سعره بين 450 و650 درهماً.

الخروف الأسترالي يراوح سعره بين 700 و750 درهماً.

الخروف الإيراني يراوح سعره بين 1000 و1100 درهم.

الخروف السوداني يراوح سعره بين 1600 و1700 درهم.

الخروف الجزيري يراوح سعره بين 1800 و2000 درهم.

شاهد أيضاً

مواقع ورسائل نصية مزيفة بأسماء مؤسسات خدمية للاحتيال الإلكتروني

محتالون طوروا أساليب خداعية لاختراق بطاقات العملاء البنكية مواقع ورسائل نصية مزيفة بأسماء مؤسسات خدمية …