رحيل أول قائد قوة عسكرية لرأس الخيمة


رحيل أول قائد قوة عسكرية لرأس الخيمة









الخليج – رأس الخيمة:عدنان عكاشة

فارق الحياة في رأس الخيمة، ليلة أمس الأول (الثلاثاء)، ديفيد نيلد، البريطاني الجنسية، قائد أول قوة عسكرية لرأس الخيمة، ما قبل الاتحاد، والذي ساهم في تأسيسها وإنشائها، فيما قدم إلى الإمارات لأول مرة قبل 61 عاماً، أوائل عام 1959، حيث عمل بقوة ساحل عمان في الشارقة، وهو في العشرين من عمره.

ووفقاً ل «إيلين»، زوجة صاحب كتاب (جندي في شبه الجزيرة العربية)، الصادر عام 2018، توفي العسكري البريطاني الراحل بمستشفى رأس الخيمة عن 81 عاماً، بعد معاناته مع المرض.





وبحسب ما أورده الكتاب، الذي كتب مقدمته صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، كان ديفيد نيلد أيضا قائد أول سرية بندقيات في قوة ساحل عمان في رأس الخيمة. وكلفه المغفور له، بإذن الله، تعالى، الشيخ صقر بن محمد القاسمي، مؤسس رأس الخيمة الحديثة، أواخر عام 1968، بإنشاء وقيادة قوة عسكرية متحركة لرأس الخيمة، بشرط أن يستقيل من الجيش البريطاني، ليقبل بذلك، ويقضي ثلاثة أعوام في تدريب القوة بصورة فعالة وكاملة، كما ورد في الكتاب، الذي ألفه الضابط البريطاني الراحل.




ولم تتوقف سيرة العسكري البريطاني في رأس الخيمة، بل انتقل إلى الشارقة عام 1972، ليتولى تكوين وقيادة (حرس الشارقة الوطني)، ثم غادر الإمارات متجها صوب أفريقيا عام 1973، حيث خدم سنوات طويلة، ليشده الحنين مرة أخرى إلى الإمارات في 2013، بعد 37 عاما من الغياب، ويعيش ويستقر في الدولة مع زوجته منذ ذلك الحين نحو 7 أعوام، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة على أرضها ليلة أمس الأول.
ولد ديفيد في بورتسموث بإنجلترا عام 1938، وهو الابن الثاني لضابط في البحرية الملكية البريطانية، وأرسل في أول مهمة عسكرية إلى سنغافورة، وخدم المملكة المتحدة عسكريا في كل من كينيا، برلين، إيرلندا الشمالية، ورقي من مقدم إلى رتبة عقيد بين 1966 و1972 م، فيما شارك بقوة في مرحلة ما قبل نشأة دولة الإمارات وإعلان اتحادها عام 1971، في إطار الحقل العسكري.

شاهد أيضاً

أحمد الخاطري : رأس الخيمة تسجل أول عقد زواج "عن بعد" في جلسة افتراضية

أحمد الخاطري : رأس الخيمة تسجل أول عقد زواج عن بعد في جلسة افتراضية الخليج- …