«الصحة» تفضل الابتعاد عن صرف إيبوبروفين أو مشتقاته والأسبرين و رفع الحظر عن «الرانيتيدين» لعلاج قرحة المعدة والأمعاء


«الصحة» تفضل الابتعاد عن صرف إيبوبروفين أو مشتقاته والأسبرين و رفع الحظر عن «الرانيتيدين» لعلاج قرحة المعدة والأمعاء










الخليج- دبي:إيمان عبد الله آل علي

رفعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعليق تسجيل واستيراد وتسويق منتج «Ranitlife tablets 150mg» Ranitidine»، المستخدم لعلاج قرحة المعدة والأمعاء؛ بعد إثبات جودة المنتج حسب المعايير الدولية.
وأكدت الوزارة، في تعميم أرسلته إلى المنشآت الصحية كافة، وجميع ممارسي الرعاية الصحية في القطاع الخاص، أن قرار رفع تعليق وتسجيل واستيراد علاج «الرانيتيدين» المستخدم لعلاج ومنع القرحة في المعدة والأمعاء، وعلاج حموضة المعدة، جاء بعد اجتيازه اختبار NDMA للمادة الفاعلة، وثبوت جودة المنتج حسب المعايير الدولية.
وأوضحت الوزارة أن المنتج مسجل لديها في إدارة الدواء؛ لذا أوصت برفع تعليقه واستيراده وتسويقه.

وكانت الوزارة قد قررت في سبتمبر/‏‏أيلول من العام الماضي، تعليق تسجيل واستيراد وتوزيع كافة أدوية ال«رانيتيدين»؛ وذلك حتى التأكد تماماً من خلوه من الشوائب المسرطنة.
كما أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعميماً إلى كل مديري الصيدليات الحكومية، والخاصة، حول تدابير خاصة بصرف بعض أصناف الأدوية، في ظل انتشار عدوى (كوفيد19)، ينص على أنه في حالة طلب صرف دواء من أصناف nsaids كمثال ايبوبروفين، أو مشتقاته، أو aspirin acetylsalicylic acid، فإنه يجب التنبيه على المتعامل الذي سيستخدم مثل هذه الأصناف، بأنه غير مفضل استخدام هذه المنتجات في حال وجود أي أعراض مثل السعال، والحمى، والزكام، أو أي من أعراض البرد الأخرى من دون استشارة الطبيب.
وعليه، يفضل بدلاً من استخدام المنتجات تلك، استخدام فئة المسكنات الأخرى، وخافضات الحرارة مثل paracetamol وهي أفضل في الظروف الراهنة.
وجاء في التعميم أنه في إطار حرص وزارة الصحة ووقاية المجتمع على ضمان سلامة، ومأمونية استخدام المنتجات الطبية بما يخدم مصلحة المرضى، ويعزز المنظومة الصحية في الدولة، خاصة مع ظروف انتشار عدوى فيروس (كوفيد19) في الوقت الراهن، وكإجراء احترازي، ولحين صدور نتائج الأبحاث الطبية الخاصة بمأمونية الأدوية من أصناف nsaids عند استخدامها لدى المصابين بعدوى (كوفيد19) من خلال الجهات العالمية المختصة، فإننا نؤكد ضرورة تقيد الصيادلة ومساعدي الصيادلة بأمور عدة.
وجاء في التعميم، أنه في حالات العلاج طويل الأمد يجب التوضيح أن بإمكان المرضى الاستمرار في تناول الأدوية القائمة على nsaids والأسبرين، كجزء من العلاج الذين يخضعون له، وألا يتوقفوا عن أخذ أدويتهم من دون استشارة الطبيب.
وحذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من استخدام المكملات الغذائية «Active Male Capsules»، بسبب احتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها، قد تشكل خطراً على مرضى القلب، والسكري، وارتفاع نسبة الدهون.
وأوضحت الوزارة في تعميم وجهته إلى كل المنشآت الصحية، وممارسي الرعاية الصحية في القطاع الصحي الخاص، أن المنتج «Active Male Capsules»، الذي يستخدم كمكمل غذائي، للشركة المصنعة، Natural Remedy Store، ثبت احتواؤه على مادة دوائية، غير معلن عنها هي «تادالافيل»، التي قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم، قد يصل إلى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب، أو السكري، أو ارتفاع في نسبة الدهون، خصوصاً الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

شاهد أيضاً

النائب العام يصدر قراراً بشأن تطبيق لائحة ضبط المخالفات والجزاءات الإدارية بشأن كورونا

النائب العام يصدر قراراً بشأن تطبيق لائحة ضبط المخالفات والجزاءات الإدارية بشأن كورونا البيان – …