روبوت لرصد المصابين بفيروس كورونا


روبوت لرصد المصابين بفيروس كورونا





عجمان: «الخليج»



تمكّن المهندس محمد عثمان بلولة، خريج جامعة عجمان، من ابتكار روبوت كوفيد 19، وهو روبوت مصمم لرصد المصابين بفيروس كورونا المعروف بـ«كوفيد 19». ويتألف النظام من الروبوت، ووحدة تحكّم، ويعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.
وعن هذا الإنجاز، قال الدكتور كريم الصغير، مدير الجامعة: «إننا في جامعة عجمان نسعى دائماً إلى مواكبة كل ما هو جديد محلياً، وإقليمياً، وعالمياً. وكوننا مؤسسة أكاديمية وطنية عريقة أحد أهم استراتيجياتها المسؤولية المجتمعية، نعمل على تقديم كل ما هو فعال ومؤثر في المجتمع باستخدام الذكاء الاصطناعي، وندعم مختلف المشاريع الواعدة التي يقدمها طلبتنا، وخريجونا من خلال مركز جامعة عجمان للابتكار، الذي أنشئ ليكون إضافة نوعية لتعزيز مفهوم الذكاء الاصطناعي».
وعن الابتكار، قال المهندس محمد عثمان بلولة، خريج الجامعة ونائب مدير مركز جامعة عجمان للابتكار، إن الروبوت (كوفيد 19) يقوم برصد وقياس الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض (كوفيد 19). ويقوم أيضاً بقياس ارتفاع درجة حرارة المرضى من مسافة تصل إلى مترين، باستخدام كاميرا حرارية، ويستخدم مقياس حرارة من دون لمس، كما يقوم بفحص الصعوبة في التنفس للمرضى بقياس نسبة تركيز الأوكسجين في الدم، ومعدل نبضات القلب، ويرصد العطس، والكحة.

وأوضح أن الروبوت مزوّد بمنظومة تعمل بالذكاء الاصطناعي، بحيث تتعرف إلى أعراض مرض (كوفيد 19) عن طريق تحليل الكلام الصوتي مع الأشخاص، ثم تقوم بعرضها بطريقة مرئية في وحدة التحكم التي تتكون من عدد من الشاشات التي تعرض كل المعلومات حول المرضى، والمشتبه في إصابتهم بفيروس (كوفيد 19). مشيراً إلى احتواء الروبوت على شاشة متصلة بكاميرا بخاصية تصوير الفيديو بتقنية 360 درجة في الروبوت، تعطي الشخص المتحكم إمكانية رؤية كل ما يحدث بجانب الشخص المشتبه في إصابته بالفيروس، ويستطيع الشخص المتحكم في الروبوت التحدث مع الشخص المشتبه في إصابته بالفيروس.
وأكد أن الروبوت يعرض أيضاً معلومات حول البيئة المحيطة به، مثل درجة الحرارة، والرطوبة، ويُصد رسائل تحذيرية صوتية للأشخاص الموجودين للتباعد الجسدي عند التعرف إلى مريض يعاني أعراض فيروس كورونا، أو عند عدم ترك مسافة آمنة بين الأشخاص.

شاهد أيضاً

جامعات إماراتية تطرح منحاً دراسية للطلبة المواطنين والمقيمين

تصل إلى 100% في الطب والهندسة والذكاء الاصطناعي والرياضيات وعلوم الفضاء جامعات إماراتية تطرح منحاً …