صيادو "غليلة" يطالبون بحمايتهم من رياح "النعشي" و"الكوس"


صيادو غليلة يطالبون بحمايتهم من رياح النعشي والكوس






الخليج – رأس الخيمة: عدنان عكاشة

شكا صيادون مواطنون من منطقة غليلة، حوالي 30 كيلومترا شمال مدينة رأس الخيمة، من تلف وتفكك مراسي القوارب بميناء الصيد في المنطقة، بفعل الرياح الشديدة والأمواج، التي تدفعها، مطالبين بحماية الميناء والقوارب وممتلكاتهم من رياح النعشي الشتائية، وهي الأقوى والأشد، ورياح الكوس الصيفية.
ودعا الصيادون إلى دراسة ومراعاة الظواهر الطبيعية في البحر، مثل الرياح والأمواج والتيارات البحرية، عند تخطيط وإنشاء موانىء الصيد وتطويرها، واقترح الصيادون تعميق ميناء الصيد، للحد من حركة الأمواج، ما يساعد على حماية الميناء.

وناشد الصيادون الإماراتيون، العاملون في ساحل المنطقة، الجهات المختصة بصيانة وإصلاح الخلل في مرسي قوارب الصيد بصورة عاجلة، لتجنب التأثير السلبي على عمليات الصيد البحري وإنتاج المحصول السمكي اليومي.
وقال النوخذة والصياد علي سليمان محمد: إن صيادي غليلة، الذين يقدر عددهم بنحو 180 صيادا مواطنا تقريبا، لجأوا إلى حلول بديلة ومؤقتة لمعالجة تلف المراسي، خلال المرحلة الماضية، أهمها استخدام صخور الكربستون الثقيلة، عبر رميها في البحر، وربطها بالمراسي بواسطة الحبال ، لتثبيت المراسي أولا، ثم تثبيت قواربهم بها، ومنع تحرك تلك المراسي وزحفها نحو محطة الوقود البحرية، الواقعة في ميناء الصيد، بعد أن تفككت بفعل الرياح، التي عصفت بالميناء منذ حوالي سنة أو أكثر، لافتا إلى شراء الصيادين صخور الكربستون على نفقتهم الخاصة من محلات معدات البناء.
وبين النوخذة محمد عبدالله لحة أن الرياح، المعروفة محليا بين الصيادين برياح الكوس ورياح النعشي، التي تهب على ميناء الصيادين من جهة الشرق، تؤدي إلى تحطم مراسي القوارب، الواقعة في مدخل الميناء، ما يدفعنا إلى المطالبة بتغيير موقع المراسي، ونقلها بجانب المستودعات، بالقرب من الرصيف الجديد لميناء الصيد في غليلة.
وقال خليفة المهيري، رئيس جمعية رأس الخيمة التعاونية لصيادي الأسماك: إن ميناء الصيد في غليلة بحاجة لتعديلات وحلول فنية، لحمايته والحفاظ على ممتلكات الصيادين، رفع وتكبير الحاجز الصخري الكاسر الموجود هناك، لمنع الأمواج، التي تثيرها رياح النعشي والكوس من دخول ميناء الصيد، والإضرار بمرافقه وخدماته وبقوارب الصيادين ومعداتهم، بجانب تغيير مدخل الميناء.



شاهد أيضاً

حملة موسعة للقضاء على ظاهرة «الحيوانات السائبة» على الطرق

حملة موسعة للقضاء على ظاهرة «الحيوانات السائبة» على الطرق الخليج- رأس الخيمة: عدنان عكاشة أعلنت …