امتحان الرياضيات لطلبة الـ 12 غير مباشر ويحتاج إلى وقت أطول


امتحان الرياضيات لطلبة الـ 12 غير مباشر ويحتاج إلى وقت أطول



الخليج- أبوظبي، دبي: محمد إبراهيم وعماد الدين خليل

أدى طلبة الثاني عشر في مختلف مدارس الدولة، «الحكومية والخاصة» التي تطبق منهاج الوزارة، بمساريه، «العام والمتقدم»، وثانويات التكنولوجيا التطبيقية، ومراكز التعليم المستمر الأكاديمي، والدراسة المنزلية، أمس امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2019-2020 عن بُعد، في مادة الرياضيات، ويختتم الطلاب سباق الامتحانات بمادة التربية الإسلامية اليوم الاثنين، فيما تقرر إعادة امتحان الرياضيات لبعض طلاب أبوظبي بعد 4 ساعات بسبب مشكلات تقنية، حيث لم يتمكن عدد منهم من تسليم الامتحان بعد الانتهاء من الإجابة، ما اضطر مديري عدد من المدارس إلى إعادته بعد 4 ساعات، من انتهاء الوقت المقرر، عند الساعة الثالثة عصراً.


وأكد عدد من الطلبة أن أسئلة الامتحان جاءت سهلة، ولكن غير مباشرة، كما أن الزمن المحدد لإجابة كل سؤال غير مناسب، وتراوح بين دقيقة وثلاثة دقائق، إذ احتوت ورقة الامتحان على 20 سؤالاً بنظام الاختيار من متعدد، وجاءت بعض الأسئلة صعبة وتحتاج إلى تفكير ووقت للإجابة عنها، لاسيما أن الامتحان غطى جوانب المنهاج الذي تم دراسته خلال الفصل الدراسي الثالث.
وأضافوا أن الاسئلة وخاصة التكامل اتسمت بالصعوبة والغموض، ما أربك الطلبة خلال وقت الامتحان، وبعض الاسئلة كانت تحتاج إلى زمن أطول للاجابة، والبعض الآخر لا يستحق الزمن المحدد له،

ووصف طلبة المسار العام الامتحان بالصعب والتعجيزي، الذي يفوق قدرات ومهارات الطلبة، فيما أكد طلبة «المتقدم» أن أسئلة الامتحان اتسمت بالسهولة والغموض، وتشابهت الإجابات بشكل كبير، الأمر الذي ألزم الجميع على تجربة الاجابات الاربعة للوصول إلى الاجابة الصحيحة، مناشدين الوزارة مراعاة توزيع الفترات الزمنية للإجابة عن الأسئلة، حسب درجات سهولتها، وتناسبها مع مستويات الطلبة المختلفة، مؤكدين أن «سيستم» الامتحانات لم يشهد أي أعطال فنية تذكر.
وأجمع الطلبة: حمدان علي، ومهران عبد الله، ومصطفى صلاح، وأسماء سراج، ومثياء سعيد على أن أسئلة التكامل شكلت أصعب أجزاء الامتحان أمس، مطالبين الوزارة بمراعاة غموض تلك الاسئلة، وعامل الوقت المحدد للاجابة عنها عند تصحيح الامتحان، نظراً لمستقبل الطلبة والمحافظة على معدلاتهم.
وفي أبوظبي واجه عدد من طلاب الصف الثاني عشر، في بعض المدارس، مشكلات تقنية، خلال أدائهم امتحان مادة الرياضيات الأحد، حيث لم يتمكن عدد منهم من تسليم الامتحان بعد الانتهاء من الإجابة، ما اضطر مديري عدد من المدارس إلى إعادته بعد 4 ساعات (في الساعة الثالثة عصراً).
وقال الطالب عبد الله الزعابي، من معهد التكنولوجيا التطبيقية، «برنامج العلوم المتقدمة» إنه عند دخوله لأداء الامتحان في الوقت المقرر عند 10:30 صباحاً، لم يستجب البرنامج للدخول على الأسئلة، إلا بعد مرور 5 دقائق من الوقت الأصلي، بسبب المشكلات التقنية التي صادفته.
وأضاف أنه بعد الانتهاء من الإجابة عن جميع الأسئلة، توقف البرنامج عن تسلم إجابة الامتحان كاملة لعدد من طلاب الصفين الثاني عشر والحادي عشر، وتواصل مع وكيل المدرسة، التي أرسلت جدولاً محدداً للطلاب يفيد بإعادة الامتحان لطلاب الحادي عشر، الساعة 2 ظهراً، وطلاب الثاني عشر الساعة 3 عصراً.

وأكد عدد من الطلاب، أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، حيث تضمن 20 سؤالاً اختيارياً. لافتين إلى أن عدداً من الأسئلة السهلة أعطيت وقتاً أكثر من حجمها، و3 أسئلة صعبة بعض الشيء، أعطيت وقتاً أقل. مشيرين إلى أن الأسئلة جاءت متنوعة ولم تخرج عن المنهج المقرر.

شاهد أيضاً

ضبط 819 دراجة نارية وهوائية مخالفة بالشارقة

ضبط 819 دراجة نارية وهوائية مخالفة بالشارقة الشارقة – الإمارات اليوم أفاد مدير المرور والدوريات …