إنجاز صفقة إنشاء أكبر محطة مستقلة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز في الإمارات


إنجاز صفقة إنشاء أكبر محطة مستقلة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز في الإمارات






وام



أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة طاقة اليوم الثلاثاء، عن إنجاز صفقة تمويل لإنشاء محطة الفجيرة F3، التي تعد أكبر محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز في دولة الإمارات حيث ستبلغ قدرتها الإنتاجية 2.4 جيجاواط، وهو ما يعادل توفير الكهرباء لـ 380 ألف منزل في الدولة.

ومن المتوقع أن تبدأ المحطة بالإنتاج الأولي بحلول صيف 2022 على أن تصل إلى قدرتها الإنتاجية الكاملة بحلول صيف 2023.

ويأتي إنجاز هذه الصفقة بعد توقيع اتفاقية شراء الطاقة واتفاقيّة المساهمين في كلٍ من مؤسسة أبوظبي للطاقة، وشركة مياه وكهرباء الإمارات، وشركة مبادلة للاستثمار مبادلة وشركة ماروبيني اليابانيّة.

أحدث التقنيات
وتعتمد محطة الفجيرة F3 على أحدث تقنيات التوربينات الغازية من الفئة JAC التي توفرها شركة ميتسوبيشي لأنظمة الطاقة الثقيلة، لتعمل بنظامٍ يعتبر الأكثر كفاءة في المنطقة فور إنشائها.

وتبلغ التكلفة الإجمالية المقدّرة للمشروع حوالي 4.2 مليار درهم إماراتي بتمويل خارجي من مجموعة من المصارف التجاريّة الدولية متعدّدة الأطراف بما في ذلك بنك اليابان للتعاون الدولي، وبنك بي إن بي باريبا، وبنك ميزوهو، ومجموعة سوميتومو ميتسوي المصرفية اليابانية، وسوميتومو ترست بنك، وبنك ستاندرد تشارترد.

وقال المدير التنفيذي لعمليات توليد الطاقة في شركة طاقة فريد العولقي: تعتبر محطة الفجيرة F3 لإنتاج الطاقة مشروعاً آخر من المشاريع المهمّة لـ(طاقة) ولشركاتها المولّدة للطاقة، بعد عملية دمج الأصول مع مؤسسة أبوظبي للطاقة، وستكون أكبر محطة طاقة تعمل بالغاز في الدولة، واستخدامها لتقنيات الدورة المركبة المتقدمة يجعلها واحدة من أكثر محطات الطاقة كفاءة في المنطقة، كما أن الإعلان عن إنجاز صفقة تمويل هذا المشروع سيسرّع عملية التحوّل في قطاع المياه والطاقة، في الوقت الذي تواصل فيه طاقة تحقيق تقدم كبير في مشاريع البنية التحتية الاستراتيجيّة في دولة الإمارات.

من جهته، قال مدير قطاع المرافق الحيوية في مبادلة محمد الحريمل الشامسي: يقدم مشروع محطة الفجيرة F3 دليلاً آخر على إمكانات دولتنا وقدرتها على تجاوز التحديات الصعبة والاستمرار في تلبية احتياجات مجتمعنا، إن إنجاز صفقة تمويل مشروع بهذا الحجم لا يعكس فقط الجدوى الاقتصادية للمشروع، بل يؤكد قوة الجهات المشاركة فيه.

المنتج المستقل
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للعمليات في قسم أعمال الطاقة في شركة ماروبيني اليابانية ساتورو هارادا، : يعتبر مشروع تطوير محطة الفجيرة F3 الريادي، سادس مشاريع إنتاج الطاقة بنظام المنتج المستقل التي تقوم الشركة بتنفيذها في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وهو ما يؤكد التزامنا بدعم استدامة قطاع الطاقة في الدولة وتوفير مصادر موثوقة وصديقة للبيئة لإنتاج الطاقة. وسيقدم هذا المشروع مرونة تشغيلية وكفاءة عالية لضمان إمدادات الطاقة ودعم دمج تقنيات توليد الطاقة الخالية من الكربون.

من ناحيته ، قال الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات عثمان آل علي، إن إنجاز صفقة تمويل هذا المشروع يُعتبر إنجازاً مهماً سيمكننا من البدء في أعمال بناء المحطة، حيث عكست الشروط المالية للتمويل مستوى عالٍ من التنافسية لم نشهده في أبوظبي من قبل.

محطة الفجيرة F3
ويقع مشروع محطة الفجيرة F3 في منطقة قدفع التابعة لإمارة الفجيرة، في موقع يتوسط المحطتين العاملتين حالياً F1 وF2 لتوليد المياه والكهرباء في الإمارة، وعند اكتمال المشروع، ستتمكّن المحطّة من توليد الكهرباء بما يعادل الطاقة اللازمة لـ 380 ألف منزل في الدولة، وستمتلك كلٌ من طاقة ومبادلة حصة 60% في المشروع، في حين ستمتلك شركة ماروبيني اليابانية الـ 40% المتبقية.

شاهد أيضاً

«المعرفة» تدعو المدارس إلى التعليم في الهواء الطلق

حدّدت إجراءات احترازية لحماية الطلبة من عدوى «كورونا» «المعرفة» تدعو المدارس إلى التعليم في الهواء …