حوت نافق في بحر الجزيرة الحمراء برأس الخيمة


حوت نافق في بحر الجزيرة الحمراء برأس الخيمة


الحوت بعد أن رصده صيادون على مسافة 11 كيلومتراً من الخور (من المصدر)





الاتحاد- هدى الطنيجي (رأس الخيمة)


عثر عدد من صيادي رأس الخيمة، أمس، على حوت نافق طوله 25 متراً، وذلك على نحو 11 كيلومتراً من خور بحر الجزيرة الحمراء.
قال الدكتور سيف الغيص، مدير عام هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة، لـ«الاتحاد»: إن الحوت من نوع الحيتان المصفية «البالين» التي تصفي الغذاء لما تتميز به من «فلاتر» في الفك العلوي.

وذكر أن المعلومات المبدئية لهذا الحوت بعد مشاهدة الفيديو الخاص برصده في مياه البحر أنه متحلل وقد يكون نافقاً من أي منطقة في الخليج، من الكويت حتى آخر حدود دولة الإمارات وهي منطقة الجير، حيث قد يكون للتيارات البحرية دور في نقله، على اعتبار أن تيارات الخليج تكون قادمة بحركة ضد دوران عقارب الساعة، والحوت قد يكون نافقاً نتيجة ذلك في أي من تلك المناطق.
وأشار إلى أن الحوت لا يمكن تمييزه من الشكل الأولي، لكن قد يكون بناءً على شكل الفك أنه من حوت «البالين»، إلا إذا تم جمع أنسجة من الحوت واعتماد البصمة الوراثية، ذاكراً أنه في العادة ومع تغير الظروف الجوية من الصيف إلى الخريف والشتاء، هناك احتمالات واردة من رؤية هذه الحيتان التي تدخل الخليج العربي من بحر العرب.
وقال حميد الزعابي، نائب رئيس جمعية الصيادين في رأس الخيمة: إن عدداً من الصيادين رصدوا الحوت على مسافة 11 كيلومتراً من الخور، وقد يكون من أسباب نفوقه كبر السن أو نتيجة اصطدامه بإحدى السفن الكبيرة أو لدخوله في صراع مع أنواع من الحيتان المفترسة، وغيرها من الأسباب.
وذكر أن هناك حوادث سابقة عن نفوق عدد من الحيتان في سواحل إمارة رأس الخيمة والتي قد تدخل في شباك الصيد بالخطأ وغيرها من الأسباب، داعياً إلى ضرورة إزالتها من مياه البحر لكي لا تتسبب في أي حوادث أخرى جراء اصطدامها بقوارب الصيد التي قد تخلف أضراراً كبيرة نظراً إلى كبر حجمها وصلابتها.

شاهد أيضاً

تأهيل الطريق إلى «جيس» في 2020 ومخاوف من هطول الأمطار قبل الموعد

تأهيل الطريق إلى «جيس» في 2020 ومخاوف من هطول الأمطار قبل الموعد الرؤية / محمد …