التربية تبحث إجراء امتحانات نهاية الفصل في المدارس


التربية تبحث إجراء امتحانات نهاية الفصل في المدارس


أعجبني 0


الخليج




تعكف وزارة التربية والتعليم، حالياً، على دراسة إمكانية تطبيق امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري، المقرر لها وفق التقويم المدرسي بداية ديسمبر المقبل، «الكترونياً»، في المبنى المدرسي، كبديل عن تطبيق الامتحانات عن بعد، لطلبة الصفوف من 4-12، فيما تؤديها الصفوف 1-3 عن بعد في المنازل.
وحمل مقترح الوزارة، لإجراء امتحانات صفوف 4-12، اتجاهين، الأول يركز على تقسيم الطلبة لمجموعات لأداء الامتحان في اليوم الواحد، على امتحاناتهم بالمدرسة، ويكون الفارق الزمني بين كل مجموعة ساعة، أو ساعتين، ويتم تعقيم المكان، وإعداده لاستقبال المجموعة الجديدة، كإجراء احترازي للسلامة والوقاية من «كوفيد 19».
أما التوجه الثاني، فيركز على نظام «التناوب» بين الصفوف على مدار أيام الأسبوع، على أن يستهدف طلبة صفوف في أيام، وأخرى في أيام مختلفة بالتناوب.
في وقت انتهت الوزارة من إعداد مقترح لمسودة دليل طالب المدرسة الإماراتية، لآداء الامتحانات الكترونيا في المبنى المدرسي خلال العام الدراسي 2020/ 2021، على أن يتم طرحه على الميدان التربوي، لإبداء الرأي، وإخراجه في صورة نهائية، ومعتمدة للبدء بالتطبيق.
وحددت الوزارة من خلال الدليل، 10 ضوابط للامتحانات، منها ضرورة إحضار الطالب أدواته الخاصة، ويمنع تبادلها مع زملائه، والتزام الطالب بالإجراءات الاحترازية خلال أداء الامتحانات المركزية في المدرسة، وأخذ قسط من الراحة قبل يوم الاختبار، وشرب كميات كبيرة من السوائل، والاستعداد النفسي لتأدية الاختبار، والنظافة الشخصية، والالتزام بالزي المدرسي، والحضور للمدرسة قبل موعد الاختبار بــ15 دقيقة.
وأكدت ضرورة حضور الطالب للمدرسة بالسيارة، والدخول منفرداً حفاظاً على سلامة الجميع، وفي حال استخدام الحافلة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الخاصة، وارتداء الكمامات، والقفازات، وإجراء مسحة الكورونا، وإرسال نتيجة فحص «كوفيد 19» لرئيس وحدة شؤون الطلبة في المدرسة، وإحضار الحاسب الآلي المحمول الخاص بالطالب في حقيبة صغيرة، مع ضرورة التأكد من شحن الجهاز مسبقاً، وإحضار الأدوات الخاصة بالطالب لأداء الامتحانات (الورقة، القلم، المساحة، المسطرة، الآلة الحاسبة)، حسب متطلبات المادة، وإحضار زجاجة ماء.
وحظرت إحضار الكتب الدراسية، أو الحقيبة ذات الحجم الكبير، وفي حالة الشعور بالإعياء، أو ارتفاع درجة الحرارة ضرورة إبلاغ ولي الأمر، والمدرسة قبل الحضور إليها صباحاً.
وتضمنت مسودة دليل طالب المدرسة الإماراتية، الإجراءات الاحترازية أثناء أداء الامتحان، منها الالتزام بالمكان المخصص من قبل المدرسة في قاعة الاختبار، واستخدام الأدوات الخاصة، وعدم استعارة الأدوات من الزملاء في الفصل، والالتزام بقواعد الاختبار، ورفع اليد بهدوء في حال تعرض الطالب لأي مشكلة، أو وجود استفسار، والاستثمار الأمثل للوقت المخصص للاختبار، وكذلك الالتزام بالجلوس في مكانه المخصص، حتى يحين دوره في الخروج من الغرفة الصفية، والالتزام بحمل جميع أدواته الشخصية، والمحافظة على نظافة المكان عند المغادرة.
وفي ما يخص الإجراءات الاحترازية بعد الانتهاء من أداء الامتحان والانصراف من المدرسة، فعلى الطالب الالتزام بارتداء الكمامة، والقفاز، وتعقيم اليدين مباشرة قبل ركوب السيارة، أو الحافلة، والالتزام بالجلوس في المكان المخصص له عند استخدام الحافلة، مع المحافظة على التباعد الجسدي، سواء في السيارة، أو الحافلة، وفي حال شعر الطالب بارتفاع درجة حرارتهن أو شعوره بالإعياء، عليه إخطار مشرف الجناح لاتباع الإجراء اللازم.
وأجاب الدليل على مجموعة من الأسئلة المطروحة من قبل أولياء الأمور، والطلبة، حول إرسال نتيجة الفحص لفيروس «كوفيد 19» للمدرسة، والتي سيتم إرسالها لرئيس وحدة شؤون الطلبة في المدرسة، قبل الامتحانات بيومين على الرقم المخصص لذلك، مشيراً إلى أن صلاحية اختبار «كوفيد 19» أسبوعين، من تاريخ الفحص، ويتوجب على الطالب بدءاً من الصف 7-12عمل فحص «كوفيد-19» قبل أداء اختبار الفصل في المدرسة، وتوفير نتيجة الفحص «سلبية» لأداء الاختبار في المدرسة قبل أسبوعين من الاختبار.
وفي حال عدم توفر جهاز خاص بالطالب فعليه التواصل مع المدرسة قبل الامتحانات بأسبوع، على الأقل، وحول الإجراء الخاص بالطلاب الذين يعانون أمراضاً مزمنة، عليهم مخاطبة المدرسة بحالة الطالب ليتم توضيح آليات التعامل مع الحالة المرضية للطالب، أما بخصوص الإجراء الخاص مع الطالب في حالة تعرضه لعارض صحي مفاجئ صباح الامتحان، فيتم التواصل مع إدارة المدرسة ليتم تقدير الحالة من قبل اللجنة الأكاديمية في المدرسة لاتخاذ القرار المناسب.
وبالنسبة لاحتمال احتياج الطالب أوراقاً وأقلاماً تدعمه في حل الامتحان، أكدت الوزارة منع تداول الأدوات مع الزملاء، مع ضرورة إخطار المعلم عند الحاجة للقرطاسية، وفي ما يخص بدء الامتحانات، سيتم تزويد المدارس بمواعيد الامتحانات لإبلاغ الطلبة، وأكدت إغلاق المقصف المدرسي طوال فترة الامتحانات، حفاظاً على سلامة الطلاب، وسيتم توفر مشرفات للحافلات المدرسية وفق المراحل المعتمدة، كما لن يسمح لولي الأمر بالدخول إلى المبنى المدرسي، لاصطحاب ابنه، أو انتظاره، وسيقوم بانتظار ابنه عند موقف السيارات بعد الإبلاغ عن وجوده، وحول آلية التواصل هاتفياً مع المدرسة سيتم التواصل مع الخط الساخن للمدرسة.

شاهد أيضاً

الإمارات تسجل 1,578 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1,550 حالة شفاء

الإمارات تسجل 1,578 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1,550 حالة شفاء وام تماشياً مع خطة وزارة …