«التربية» تدعم التعليم الهجين بـ«المدرّب الرقمي»


«التربية» تدعم التعليم الهجين بـ«المدرّب الرقمي»




الانتقال بالكوادر التربوية إلى خريطة التنافسية العالمية عبر التدريب الذكي (تصوير أفضل شام)

الاتحاد- دينا جوني (دبي)

تستعد وزارة التربية والتعليم، لإطلاق برنامج المدرب الرقمي، الذي ينتقل بالتنمية المهنية للكوادر الإدارية والتدريسية من المواطنين في المدرسة الإماراتية إلى مستوى تنافسي عالمي، يواكب المستجدات الحاصلة في المنظومة التعليمية، وتطبيق التعليم الهجين، بالاعتماد على برنامج وأدوات وتطبيقات التعلّم الذكي.
ويهدف برنامج المدرب الرقمي إلى إعداد مدربين، يمتلكون المهارات والمعارف اللازمة في المجالات التربوية وطرق التدريس واتجاهاتها ومهاراتها، ونقلها عن بُعد لمعلمين آخرين، بشكل يواكب أفضل الممارسات العالمية، ليصبح المترشّح مدرباً رقمياً محترفاً.

حددت إدارة التدريب والتنمية المهنية 10 شروط للترشح لبرنامج المدرب الرقمي، هي: أن يكون المتقدم من مواليد 1975 وما بعد، وأن يمتلك خبرة في التدريس داخل الدولة لا تقل عن ثلاث سنوات، وأن يكون على درجة عالية من الجدية والالتزام والمهنية في العمل، ويمتلك مهارات عالية في الاتصال وقيادة التفكير، أن يحمل درجة البكالوريوس كحد أدنى ويفضل من يحمل المؤهل التربوي العالي، وأن يمتلك مهارة في استخدام الحاسوب، وأن يتقن المترشح اللغة الانجليزية قراءة وكتابة ومحادثة، وستكون الأولوية لمدربي مجتمعات التعلم والتدريب التخصصي، والحاصلين على رخصة المعلم، وإرفاق الطلب برسالة تزكية من الرئيس المباشر أو مدير المدرسة.
ويعمل البرنامج على تدريب المشاركين في المهارات الأساسية والطرق العملية للتدريب، ويركز على التعريف بأساسيات التدريب وصياغة الأهداف، وتنمية مهارات العرض والتقديم، واستراتيجيات تنفيذ وتقييم البرامج، ثم ينتقل بهم لإدارة العملية التدريبية، فيتمكن المشاركون من قواعد التدريب الفعال وطرق التحفيز والتهيئة وإدارة الجلسة، بالإضافة إلى العائد من الاستثمار في التدريب وقياس الأثر، كما يركز البرنامج على تدريب المشاركين على مهارات بناء وتصميم المواد التدريبية.
وبالإضافة إلى تمكين المعلمين من القيام بعمليات التدريب عن بُعد بكفاءة وفاعلية، يساهم البرنامج في رفع مستوى قدراتهم على تصميم نظام تدريبي، يتضمن تحديد الاحتياجات التدريبية، وتطوير أهداف البرامج التدريبية، واختيار طرق التدريب وتقديم وتقويم وتحسين البرامج التدريبية بمهنية واحترافية، بما يتناسب ورؤية وزارة التربية والتعليم.
وتتنوع عناوين الورش بين أبجديات وأساسيات التدريب الرقمي، وتحليل الاحتياجات التدريبية، وتصميم وتنفيذ التدريب وتقنياته وأدواته، ومهارات العرض َوالتقديم ومهارات التواصل الرقمي والتغذية الراجعة، وتقييم التدريب والأدوات التقنية للتدريب الرقمي.
وتتنوع طرق تقييم المشاركين في البرنامج، وتشمل خوض اختبارات معرفية وتقييم أداء عملي وإنجاز عدد من المشاريع ومناقشتها، ويتم التقييم في برنامج المدرب الرقمي على عدة معايير مهمة وضمن مستويات متعددة تبدأ من مستوى رضا المشاركين ثم التعلم، ومستوى التطبيق والأثر، ويتم تعيين مقيم معتمد لكل متدرب، ويقوم المقيم بالتنسيق ودعم ومساندة المتدرب في تنفيذ المهمات المطلوبة طوال رحلة التدريب، ثم يقوم المقيم بتحديد موعد للزيارة التقييمية لتقييم ورشة تدريبية لدى المشارك.
وأكدت إدارة التدريب والتنمية المهنية، أن وزارة التربية والتعليم تسعى لرفع الكفاءات في الممارسات التعليمية الراقية في التدريب الرقمي والذكي، ليصبح المدرب الإماراتي نموذجاً يحتذى به على مستوى العالم في تطبيق التعلّم الذكي، مما ينعكس إيجاباً على الطلبة.

يأتي ذلك في إطار سعي وزارة التربية والتعليم، للإفادة من الكفاءات المهنية للمعلمين في الميدان التربوي، لإيجاد مجتمعات تعلّم مهنية مؤهلة، باعتبارها وحدة تعليمية مستقلة قادرة على نقل الخبرات والمعارف فيما بينها، وإلى مجتمعات تعلّم أخرى.
وبدأت وزارة التربية ومنذ بداية العام الدراسي في تنظيم تدريب مكثّف على أدوات التعلّم الذكي والذكاء الاصطناعي لمختلف الكوادر التدريسية والإدارية في المدارس الحكومية.
وكانت الوزارة أطلقت مؤخراً ورشاً تدريبية افتراضية مكثّفة لمدة 3 شهور، تستهدف معلمي المدرسة الإماراتية في التعلّم الذكي وأدواته عبر منصة التعلّم الذكي لوزارة التربية. ويهدف التدريب إلى إكساب المعلم مهارات التخطيط والتطبيق والإدارة والتقييم، ليقوم بأدواره الجديدة، ضمن نموذج التعليم الهجين التي تطبّقه المدرسة الإماراتية.

كما أطلقت إدارة التدريب والتنمية المهنية برنامجاً تدريبياً مكثفاً في الذكاء الاصطناعي للمعلمين، يسعى إلى تزويدهم بتطبيقات وأدوات جديدة في مجال التعليم، ويبدأ البرنامج الذي ينفذ على ثلاث مراحل في أكتوبر المقبل، ويستمر لغاية يونيو 2021.

شاهد أيضاً

الإمارات تسجل 1,578 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1,550 حالة شفاء

الإمارات تسجل 1,578 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1,550 حالة شفاء وام تماشياً مع خطة وزارة …