مخطط لتطوير شبكات الصرف الصحي برأس الخيمة


مخطط لتطوير شبكات الصرف الصحي برأس الخيمة







الخليج- رأس الخيمة: عدنان عكاشة


كشفت مؤسسة الصرف الصحي في رأس الخيمة «راكوا»، التابعة لدائرة الخدمات العامة في الإمارة، عن مخطط استراتيجي يمتد على مدار 23 عاماً لتطوير شبكات الصرف الصحي، يتوزع على مراحل مختلفة، ويغطي الإمارة بأكملها، بما يشمل مدينة رأس الخيمة، وضواحيها، والمناطق الشمالية والجنوبية البعيدة، والمناطق الجديدة.
وأوضحت المؤسسة أن المخطط يقضي ببناء محطة معالجة مركزية جديدة في رأس الخيمة، لمعالجة مياه الصرف الصحي بطاقة استيعابية 60 ألف متر مكعب يومياً من مياه الصرف الصحي، مع إمكانية توسعتها لتصل الطاقة الاستيعابية لنظام الصرف الصحي في الإمارة إلى نحو 400 ألف متر مكعب يومياً، بحلول عام 2043، لتنضم إلى المحطتين العاملتين حالياً في منطقتي الفلية، طاقتها 40 ألف متر مكعب يومياً، فيما تستقبل حالياً نحو 33 ألفاً، والغيل بطاقة ألفي متر مكعب، وتستقبل حالياً 1500.
ووفقاً للمؤسسة، يهدف المخطط إلى توفير تغطية إضافية موسعة للمناطق غير المشمولة سابقاً بخدمات شبكة الصرف الصحي، وإعادة تأهيل واستبدال الأجزاء المتضررة من شبكات الصرف الصحي، وتغطية الإمارة بالكامل بأنظمة تجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي خلال العشرين عاماً القادمة، والتوسع في عمليات إعادة استخدام المياه المعالجة والمعاد تدويرها.
وأكد م. أحمد الحمادي، مدير عام الدائرة، خلال العرض التقديمي للخطة الرئيسية، من قبل استشاري المشروع «شركة ستانتك»، والذي عقد بمقر دائرة الخدمات العامة، صباح أمس الأربعاء، الانتهاء من وضع المخطط الاستراتيجي بنجاح بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، وهم بلدية رأس الخيمة، هيئة حماية وتطوير البيئة، والمطورون الرئيسيون في الإمارة.
وأوضح الحمادي أن المخطط يشمل بناء محطة مركزية على شارع الإمارات، كما يشتمل المشروع الضخم إنشاء شبكات ومحطات ضخ جديدة وإصلاح وإحلال الأجزاء المتضررة من الشبكات العاملة حالياً.
استثمار رأسمالي
ويقضي المخطط بتوسيع شبكة الصرف الصحي في المناطق غير المغطاة من الإمارة، ويتضمن خطة للاستثمار الرأسمالي، تستند إلى استراتيجية لجمع مياه الصرف الصحي ومعالجتها واستخدام «النفايات السائلة».
وقال مارك برونو، المدير التنفيذي لمؤسسة الصرف الصحي: إن المخطط الاستراتيجي العام، أول خطة رئيسية لتطوير خدمات معالجة مياه الصرف الصحي في الإمارة، بالشراكة مع شركة «ستانتيك»، لافتاً إلى تحديد الخطة الرئيسية الأولى لمياه الصرف الصحي والمشاريع، التي ستنفذها المؤسسة، لتغطية الإمارة بأكملها في الأعوام الثلاثة العشرين القادمة (2020-2043).

شاهد أيضاً

«النبق»..فاكهة شتاء الإمارات

«النبق»..فاكهة شتاء الإمارات الخليج – رأس الخيمة: عدنان عكاشة يسجل موسم فاكهة «النبق» أو «الكنار» …