الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية السياحة: رأس الخيمة على موعد مع مشاريع سياحية تنموية جديدة


الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية السياحة : رأس الخيمة على موعد مع مشاريع سياحية تنموية جديدة





الاتحاد – مريم بوخطامين (رأس الخيمة)

كشف راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة للاتحاد أن إمارة رأس الخيمة في صدد افتتاح عدد من الوجهات الترفيهية المتنوعة في الإمارة لتصبح الإمارة الأولى من الناحية السياحية والمقصد الأول للسياح في العالم، وذلك تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة لتسريع خطط تطوير الإمارة وتحقيق نمو اقتصادي مدفوع بمساهمات قطاع السياحة، بإطلاق مشاريع جديدة هدفها تعزيز المزايا التنافسية الشاملة وتنمية قطاع السياحة في رأس الخيمة.
وأوضح فيليبس لـ«الاتحاد» أن هناك الكثير من المشاريع التي بدأ العمل بها خلال العام الحالي، منوهاً والتي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال العام 2022 والعام 2023 والتي سيتم إنشاؤها كواجهات جبلية وبحرية وبرية، منوهاً أن إمارة رأس الخيمة تعد اليوم الوجهة السياحية الأسرع نمواً في المنطقة، والأكثر رغبة للجمهور والسياح من داخل وخارج الدولة، وحرصاً على مواصلة النمو وتحقيق هدف الهيئة لاستقطاب 3 ملايين زائر سنوياً بحلول عام 2030، قامت بتعزيز تطوّر القطاع السياحي للمساهمة في زيادة أعداد الزوّار والذي يلعب دوراً محورياً في تعزيز مكانة القطاع كمحرك مستدام لدفع عجلة الاقتصاد، منوهاً أن قطاع السياحة والضيافة في رأس الخيمة لاقى نمواً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، حيث تستقبل الإمارة أكثر من مليون سائح سنوياً ووصل عدد السياح في إمارة رأس الخيمة إلى 12.1 مليون سائح في عام 2019، حيث توفر الإمارة أمام زوارها خيارات عديدة من الفنادق والمرافق السياحية المنتشرة في كافة أنحائها، والتي تتناسب مع مختلف الميزانيات، حيث اختار مجلس التعاون الخليجي إمارة رأس الخيمة عاصمة للسياحة الخليجية لعام 2021، وهو لقب تحققه الإمارة للعام الثاني على التوالي.


راكي فيليبس



مشاريع جبلية
وحول تلك المشاريع أوضح فيليبس أن هناك مشاريع جبلية تتمثل بإنشاء مخيم جبل جيس «كلاود 7» (Cloud7 Camp Jebel Jais)، حيث يوفر تجربة تخييم فخمة تضم 30 وحدة إقامة مصنوعة من مواد مستدامة، والذي سيتم افتتاحه خلال الربع الأخير من العام 2022) إلى جانب مخيم جيس (Basecamp Jais) الجديد الذي سيوفر خدمات الإقامة بتكلفة مقبولة لعشاق المغامرات الخارجية والتجارب المتميزة في أحضان الطبيعة، إضافة إلى مجموعة من النشاطات مثل اليوغا وتجارب الطهي ليكون بمثابة مركز ترفيهي أسفل السلسلة الجبلية الوعرة، وسيكون الافتتاح خلال الربع الأخير من العام 2022، كما ستكون هناك قرية المأكولات والمشروبات «جيس يارد» (Jais Yard)، والتي تهدف لاستقطاب المزيد من الزوار إلى جبل جيس، بما تقدمه من مقطورات وأكشاك ومنافذ تجزئة لبيع الأطعمة، وشاحنات الطعام ذات التصاميم المميزة، وسينما في الهواء الطلق، ومنطقة لعب للأطفال.
وسيتم الافتتاح خلال الربع الأخير من العام 2022، بالإضافة إلى إنشاء «إيرث ألتيتيود» (Earth Altitude)، وهو عبارة عن فندق يضم 16 وحدة إقامة مجهزة بالكامل ومركز أنشطة ومسبحاً، وسيتم الافتتاح خلال الربع الأخير من العام 2022، كما ستشهد المنطقة افتتاح الأكواخ الفاخرة سيج لودج (Saij Lodge) التابع لمجموعة «مانتيس»، الذي يضم 70 كوخاً فاخراً ويوفر وجهة جبلية تركز على الطبيعة، ويقدم أنشطة وتجارب جبلية متنوعة برفقة مرشدين متخصصين. (الافتتاح في 2023).

«أجنحة جيس»
كما أعلن فيليبس عن افتتاح «أجنحة جيس» لعشاق المغامرات وخوض تجربة الطيران المظلي من أعلى جبل جيس إلى منصات الهبوط بالقرب من جزر سرايا والرمس، وسيكون هذا الموقع أول مكان مخصص للطيران المظلي في دول مجلس التعاون الخليجي والذي من المزمع افتتاحه خلال العام 2022، والتي ستوفر إطلالات مذهلة وفرصة فريدة لالتقاط أروع الصور لجبل جيس والمناظر الطبيعية الخلابة.
مشيراً إلى أن الإمارة على موعد خلال العام الجاري لافتتاح ملعب الجولف المصغر صديق البيئة «جيس إيكو جولف»(Jais Eco-Golf) المؤلف من 9 حفر منصتين إلى ثلاث منصات لتسديد الضربات، منوهاً أنه تم مؤخراً افتتاح منصة الطيران بالبدلة المجنحة، أول منصة قفز ثابتة في دولة الإمارات لمحترفي القفز، حيث يديرها خليفة الغافري المعروف بلقب «باتمان الإمارات».

مشاريع الواجهة البحرية
وحول مشاريع الواجهة البحرية أشار فيليبس إلى أن الإمارة على موعد مع افتتاح مشروع شاطئي ضخم تنفذه شركة «مرجان» يضم منطقة بحرية، وحديقة مائية قابلة للنفخ، ومنصة «ترامبولين»، ومسبح، وصالة ألعاب رياضية خارجية، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المطاعم والمقاهي. (الافتتاح خلال العام 2022) كما تضم المشاريع البحرية إنشاء «مزرعة المحار»(Scallop Ranch) في «مرسى الحمرا» والتي ستكون وجهة بحرية لخوض تجربة غوص فريدة للبحث عن المحار، إلى جانب أنشطة أخرى مثل منصات الطهي، والتجارب المخصصة للعائلات والأطفال، والأنشطة الثقافية، منوهاً أن المشروع سيسهم في دعم البيئة البحرية من خلال رعاية أنواع الأعشاب البحرية وخيار البحر في المزرعة. (الافتتاح خلال العام 2022).

مشاريع برية
أما المشاريع البرية، فقد كشف راكي فيليبس أنها ستتركز في عدد من مناطق الإمارة مثل افتتاح «مخيم كلاود 7 الصوان»(Cloud7 Camp AlSawan) والذي سيقدم تجربة تخييم فاخرة تضم 60 وحدة تخييم وتتيح للضيوف تعلم كل ما يلزم ليصبحوا مزارعين ناجحين، ناهيك عن افتتاح مشروع «راك إيرفنتشر» وهي تجربة الطيران بمنطاد الهواء الساخن المثبت في «منار مول»، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالإطلالات الخلابة على غابات القرم، وسيكون الافتتاح خلال الربع الثاني من العام 2022) إلى جانب افتتاح «القوس الطائر في منار مول»
(Flying Arch @Manar Mall) وهو أول هيكل هوائي ضخم في المنطقة بارتفاع يبلغ 130 متراً، ويتألف من 1.5 مليون عقدة وحوالي 300 كيلومتر من الحبال الرفيعة التي ستحركها الرياح لتقدم تشكيلات راقصة مع أنماط وألوان متغيرة باستمرار.(الافتتاح خلال الربع الثاني 2022).
ونوه الرئيس التنفيذي أن الإمارة تعمل على تعزيز البنية التحتية لقطاع الضيافة من خلال افتتاح فنادق جديدة مثل «منتجع موفنبيك جزيرة المرجان» المزمع افتتاحه في الربع الثاني من العام 2022 والذي يضم 420 غرفة فندقية بإطلالات مباشرة على البحر. ويمكن للضيوف الاختيار بين الغرف العائلية كبيرة الحجم أو الأجنحة أو الشاليهات الشاطئية البالغ عددها 28 والتي تضم مسابح وحدائق خاصة. ويعد منتجع «سوفيتل شاطئ الحمراء» من الفنادق الجديدة المزمع افتتاحها في 2023 ويضم 300 غرفة فندقية، مشيراً إلى أنه وفي مطلع هذا العام، أعلنت شركات «مرجان» و«راك للضيافة القابضة» و«وين ريزورتس»، عن تطوير منتجع متكامل متعدد الاستخدامات على جزيرة المرجان في رأس الخيمة. وستمتد مساحة المنتجع الجديد على نحو 250 ألف متر مربع وسيضم أكثر من 1000 غرفة، ومرافق مجهزة بأحدث التقنيات لاستضافة الاجتماعات والمؤتمرات، ومنتجع صحي «سبا»، وما يزيد على 10 مطاعم ومقاه، ومجموعة واسعة من خيارات الترفيه، ومنطقة للألعاب الترفيهية، وغيرها من وسائل الراحة والرفاهية وعناصر الجذب الأخرى. (الافتتاح في عام 2026).

شاهد أيضاً

بسواعد الحيوية والنشاط رأس الخيمة للقرآن تطلق دورتها 27 لتحفيظ القرآن الكريم

أطلقت مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه الدورة 27 للمشروع المستمر لتحفيظ القرآن الكريم عن …