استقرار موسم الرطب وانخفاض الأسعار بعد ارتفاعها


استقرار موسم الرطب وانخفاض الأسعار بعد ارتفاعها
المزارعون: الموسم جيد والمحصول وفير وإقبال من المستهلكين

الخليج – رأس الخيمة: عدنان عكاشة

شهد موسم الرطب الحالي في الإمارات انخفاضاً واستقراراً في أسعار الرطب في أسواق الدولة، بعد أن بدأ الموسم بأسعار مرتفعة، على غرار ما تُسجله باكورة الموسم سنوياً.المُزارعون أكدوا أن الموسم جيد، والمحصول وفير، وإقبال المُستهلكين مرتفع على «الرطب»، في حين تتفاوت الأسعار حالياً في المُجمل بين 15 و45 درهماً، وفقاً لأصناف الرطب وجودتها ومصادر إنتاجها.
«الخليج» رصدت مُؤشرات الأسعار والعرض والطلب في أسواق رأس الخيمة، ضمن مراكز البيع والأسواق الرئيسية الثلاثة للخضار والفاكهة في الإمارة.
في سوق الخضار بمركز مدينة رأس الخيمة، قال عبد الغفور كنيابة، (بائع): إن سعر «نغال» الإماراتي يبلغ حالياً 20 درهماً للكيلوغرام، بينما كان سعره في مُستهل الموسم بين 45 و50 درهماً، وهو من إنتاج بلدة أذن، موضحاً أن سعر هذا الصنف تدرج منذ بداية الموسم بين 50 ثم 40 – 35 – 30 – 25 درهماً، حتى بلغ حالياً 20 درهماً.
ويقدر سعر الرطب من صنف «خواطر»، المُنتج أيضاً في أذن، ب 30 درهماً للكيلوغرام، وفقاً لعدد من الباعة في السوق، و«جش نغال» الأحمر بين 20 – 25 درهماً، والأخير بدأ الموسم بسعر يراوح بين 40 و50، وجش نغال الأصفر ب 20 درهماً، فيما بلغ سعره سابقاً 40 درهماً، ونغال العادي 10، بينما بلغ في بداية الموسم 50 ثم 40 درهماً.
البائع محمد أشرف أشار إلى أن رطب «لولو» يُباع حالياً ب30 درهماً، فيما وصل بداية الموسم إلى 50 درهماً، ثم هبط لاحقاً إلى 40، وصولاً إلى 30 درهماً حالياً، أما نوع «خنيزي» الأحمر، المستورد من سلطنة عُمان، فيُقدر سعره ب 30 درهماً للكيلوغرام.
تجار الفاكهة برأس الخيمة أشاروا إلى ترقُب بدء توريد أصناف أخرى خلال المرحلة القادمة، يبدأ طرح بعضها بعد أسبوعين.
وفي سوق منطقة النخيل، أكد أحد التجار أن سعر «الرطب» من بعض الأصناف المحلية يبلغ حالياً 15 درهماً.
بمنطقة معيريض، يُقام حالياً سوق مفتوح في الهواء الطلق، مُخصص ل«الرطب» فقط، ضمن سوق السمك؛ حيث بيّن نور حسين أن سعر «نغل خضراوي» حالياً 10 دراهم، مُعتبراً أن الأسعار تكاد تتطابق مع مثيلاتها العام الماضي، فيما رأى محمد جاسم أن العام الحالي سجل أسعاراً أقل، موضحاً أن سعر صنف «خاطر» 15 درهماً، وميناز أو مزناي، من إنتاج منطقة «شمل» 10 دراهم، و30 درهماً لكل 4 كيلوغرامات، و«نغال خاضوري» ب 10 دراهم، وشاهوني الإماراتي 15 درهماً للكيلوغرام.

شاهد أيضاً

تقنية تكشف التسلسل الجيني وفحص أُصول الأسلاف

تحدد «النَسب» حتى 100 جيل عبر تحليل «اللعاب» تقنية تكشف التسلسل الجيني وفحص أُصول الأسلاف …