«الجيتار».. نوع نادر من الأسماك في ساحل رأس الخيمة


«الجيتار».. نوع نادر من الأسماك في ساحل رأس الخيمة

الخليج- رأس الخيمة: عدنان عكاشة

رصد نوخذة وصياد إماراتي في رأس الخيمة نوعاً نادراً من الأسماك، على بُعد نحو 8 كيلومترات من ساحل خور الجزيرة الحمراء في الإمارة، يُعرف محلياً بين بعض الصيادين بـ«بياضة»، في حين يُطلق عليه علمياً «سمكة الجيتار».

وأكد صيادون أن هذا النوع من الأسماك تندر رؤيته وهو يتحرك قرب سطح الماء؛ الأمر الذي نجح النوخدة المواطن في توثيقه، على الرغم من ارتفاع درجات حرارة المياه السطحية خلال الصيف حالياً.

وأوضح د. سيف الغيص، المدير العام لهيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة، أن هذا النوع يُصنف ضمن الأسماك الغضروفية دائرية الرأس، أو يكون الرأس نصف دائري ومُدبباً، موضحاً أن هذا النوع ينتمي إلى المجموعة ذاتها التي تضم «أسماك السوس» المعروفة محلياً، وهي توجد وتعيش في سواحل الدولة لكنها تعد نوعاً نادراً.
وقال النوخدة حميد الزعابي، العامل في ساحل منطقة الجزيرة الحمراء برأس الخيمة: «هذا النوع البالغ طوله نحو متر ونصف المتر، يتصف بأنه مسالم وغير خطر»، مشيراً إلى أنه رصده في الساعة الثامنة صباحاً، وكان يتحرك عكس التيار.
ولفت الزعابي إلى أن هذا النوع من الأسماك معروف منذ زمن الآباء والأجداد، من النواخذة والصيادين المخضرمين العاملين في سواحل الإمارات خلال عهود سابقة، وهو من أنواع الأحياء البحرية غير المرغوب في أكلها في الدولة



شاهد أيضاً

جزيرة المرجان..سحر رأس الخيمة الجاذب لعشاق الاستجمام

واجهة بحرية بطول 23 كم جزيرة المرجان..سحر رأس الخيمة الجاذب لعشاق الاستجمام الخليج- رأس الخيمة: …