12 كيلومتراً من شبكات تصريف المياه برأس الخيمة


تطوير شامل استعداداً لموسم الأمطار
12 كيلومتراً من شبكات تصريف المياه برأس الخيمة

الخليج – رأس الخيمة: عدنان عكاشة



أكدت مؤسسة الأشغال بدائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة تنفيذ مشاريع لتطوير شبكات تصريف مياه الأمطار، تضمنت إنشاء شبكات جديدة بطول 12 كيلومتراً، تعزيزاً لجودة البنية التحتية، وتأهباً لموسم الأمطار، بجانب تنظيف 38 كيلومتراً من الشبكات القائمة، وإزالة المخلفات من غرف التصريف، التي تتكون من 2400 فتحة لتجميع المياه، وإزالة العوائق من مسارات 468 «عبّارة»، والمخلفات من المصبّات، ورفع العوائق من مسارات الأودية، وتوسعة 15 وادياً.
وأوضحت «أشغال رأس الخيمة» أن المشاريع تهدف إلى تطوير أنظمة وشبكات صرف مياه الأمطار، ورفع كفاءة الشبكات القائمة، لزيادة سعتها، وتطوير محطات ضخ المياه، ومنع تجمّع مياه الأمطار، وضبط منسوب المياه الجوفية والتحكم فيه، ومنع وصوله إلى السطح، وتحويل مسار مياه الأمطار بعيداً عن المناطق السكنية.
وقالت المؤسسة: إن شبكات تصريف مياه الأمطار في رأس الخيمة مصممة لاستيعاب معدلات مطرية سنوية محسوبة، اعتماداً على مؤشرات علمية، مستقاة من السجلات التاريخية للدورات المطرية
ومنذ 2020، شملت مشاريع الشبكات الجديدة أحياء خزام، والظيت، ودهان، ومعيريض (موقع منتجع هيلتون)، وشارع الشيخ محمد بن سالم (فندق كوف روتانا)، وكورنيش القواسم، وسوق السمك، ومنطقتي شعم (بجوار المستشفى)، والرمس (شعبية راشد). وأشارت إلى تنفيذ نحو 10 كيلومترات من شبكات صرف مياه الأمطار، التي تغطي معظم المناطق الحيوية والحرجة خلال موسم الأمطار، وتتكون من فتحات لتصريف المياه، موصولة بأنابيب أرضية، تصب في مياه البحر.
ولفتت إلى التقدم النوعي في خطط إدارة مياه الأمطار والتخفيف من حدتها وانعكاساتها السلبية على البنية التحتية، بعد إنجاز سدّي وادي شيحة وخمد، وتشغيلهما الناجح، وتقدم الأعمال في اتجاه مجرى الوادي، لتخفيف تصريف المياه، والحد من التأثير السلبي في الطريق المؤدي إلى جبل جيس.
وأكدت إنجاز 250,000 متر مربع من الأعمال الخرسانية على طريق الشهداء، أحد طرق الشحن الرئيسية، بهدف حماية الطرق من الأودية المجاورة، والجريان السطحي، وهو انجراف الطرق نتيجة شدة مياه الوادي.

شاهد أيضاً

انطلاق اختبارات أصحاب الهمم في جائزة رأس الخيمة للقرآن الكريم

تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد …