(خبر) رقابة بلدية رأس الخيمة: غطاء عبوة في "ساندويتش" ومطعم يقدم وجبات "بائتة"، و"عطار" يبيع أعشاباً منتهية الصلاحية!


عطار يبيع أعشاباً منتهية الصلاحية

غطاء عبوة في ساندويتش ومطعم يقدم وجبات بائتة

*جريدة الخليج

رأس الخيمة – عدنان عكاشة:

فرضت إدارة الصحة العامة في دائرة بلدية رأس الخيمة غرامات مالية، وصفتها بالكبيرة، على مطعمين ومحل “عطارة”، تقع في مناطق مختلفة من مدينة رأس الخيمة، جراء ارتكابها مخالفات صحية وغذائية.

قال مبارك الشامسي، رئيس بلدية رأس الخيمة: إن رجال التفتيش الصحي في الدائرة اكتشفوا مخالفات المنشآت الغذائية الثلاث خلال جولات تفتيشية في أسواق الإمارة أمس، حيث ضبطوا ممارسة أحد المطعمين الغش والتدليس على زبائنه، من خلال تقديم الوجبات المطهوة في اليوم السابق (البائتة) باعتبارها وجبات جديدة وطازجة، موهماً إياهم بطهوها يوم تقديمها لهم، وإعادة اللحوم المطبوخة إلى البراد.

وسجّل رجال الرقابة الصحية مخالفة أخرى في المطعم ذاته هي افتقاره للنظافة، واستخدام الزيوت في الطهو بصورة متكررة ومفرطة، على امتداد ساعات طويلة، ما يشكل ضرراً على صحة الزبائن.

واشتملت قائمة مخالفات المطعم ذاته، التي سبق ضبطها لديه وتنبيهه إلى عدم تكرارها، على إذابة الثلج عن اللحوم بطريقة خاطئة وغير صحية، وفقاً للبلدية، تتمثل في إذابة الثلج في درجة حرارة الغرفة، خارج الثلاجة، خلافاً لتعليمات البلدية، التي تقضي بتذويبها داخل الثلاجة أو البراد، بعد إخراجها مباشرة من مكان التجميد.

وأشار خليفة مكتوم، مدير إدارة الصحة العامة في بلدية رأس الخيمة، إلى أن ضبط مخالفات المطعم الثاني، وهو من المطاعم المشهورة بتقديم شاي “الكرك”، الشعبي والرائج بين شرائح واسعة من المجتمع المحلي، جاء إثر شكوى تقدم بها أحد الأهالي، من زبائن المنشأة الغذائية، بعد أن وجد غطاء عبوة “دقوس”، وهو الفلفل السائل ذو المذاق الحار، البلاستيكية ذات اللون الأحمر، داخل شطيرة “ساندويتش” اشتراها من المطعم، موضحاً أن مفتشي البلدية بادروا لتفتيش المطعم، ليكتشفوا مخالفة جديدة، تمثلت في عدم تغطية “الساندويتشات” وتركها مكشوفة ومعرضة للحشرات والغبار، إضافة إلى ضبط كمية من بيض المائدة خارج الثلاجة، بصورة تعرضه لدرجات الحرارة والرطوبة، ما قد يؤدي إلى تلفه.

وأوضح مكتوم أن المفتشين ضبطوا كمية كبيرة من المنتجات الغذائية والعشبية المنتهية الصلاحية داخل محل العطارة، بينها بهار “الكركم”، وأعشاب تستخدم لأغراض علاجية، فيما سجلوا مخالفته لطبيعة الرخصة الممنوحة له، عبر بيع منتجات خارج النشاط المرخص له بممارسته.

شاهد أيضاً

أقطاب العمل الخيري: التبرع في «زمن كورونا» يعكس أنقى القيم

أقطاب العمل الخيري: التبرع في «زمن كورونا» يعكس أنقى القيم الخليج- رأس الخيمة: عدنان عكاشة …