الرئيسية / أخبار خليجية و عالمية / بعد 47 مليون مشاهدة.. الكشف عن "فبركة" في فيديو "مهندس ناسا" المذهل

بعد 47 مليون مشاهدة.. الكشف عن "فبركة" في فيديو "مهندس ناسا" المذهل


بعد 47 مليون مشاهدة.. الكشف عن فبركة في فيديو مهندس ناسا المذهل

سبق

اعترف المهندس السابق في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وصانع محتوى الفيديو في موقع يوتيوب، مارك روبر، أن فيديو قنبلة البريق الذي نشره أخيراً -وحصد 47 مليون مشاهدة- احتوى على لقطات مفبركة.
قنبلة البريق
وحسب سكاي نيوز، كان روبر (38 عاماً) قد نشر فيديو على يوتيوب في الـ17 من ديسمبر الجاري، يتحدث عن قنبلة البريق المخصصة لمواجهة اللصوص، ونال الفيديو حتى السبت، أكثر من 45 مليون مشاهدة.
وقال روبر: إن الفكرة من هذه القنبلة غير المميتة، إزعاج اللصوص الذين يأتون إلى منزله ويسرقون الأغراض الموجودة على عتباته.
ويقوم ابتكار المهندس الأمريكي على انفجار حبيبات صغيرة براقة لها رائحة كريهة بمجرد فتح الصندوق المغلق؛ فضلاً عن جهاز تتبع وكاميرات توثق ما يدور حولها.
اعتذار
لكن الكثيرين من مشاهدي الفيديو، شككوا في أن يكون الشخصان اللذان ظهرا على أنهما لصوص، لصوصاً حقيقيين؛ وهو ما دفع روبر إلى إزالة هذا الجزء من الفيديو.
وغرّد روبر على تويتر قائلاً: إنه يعتذر عن المحتوى المضلل؛ مشيراً إلى أنه أزال ذلك المحتوى، ومدته دقيقة ونصف الدقيقة من الفيديو البالغ 9 دقائق و40 ثانية؛ حسبما أوردته شبكة سي إن بي سي الأمريكية.
ليسوا لصوصاً.. بل مساعدين
ويتعلق الجزء المحذوف، بلقطات توثق ما قيل إنهم لصوص؛ لكن تَبَيّن فيما بعد أنهم ليسوا كذلك؛ إذ علم فيما بعد أن مساعده وظّف شخصين من أجل جلب الأغراض التي كانت موضوعة على عتبة البيت، وأثناء قيامهما بجلب الأغراض التقطت كاميرات المراقبة ما قاما به، وتم وضعه في الفيديو الأساسي على أنهما لصان يسرقان.
وجاءت تغريدة روبر بعد أن تحدّث كثير من رواد مواقع التواصل عن تناقضات في الفيديو، بعدما ظهر نفس الشخصين في مواقف أخرى في الفيديو.
لكن الابتكار حقيقي
ومع ذلك؛ فإن هذا الابتكار قد يساعد كثيرين في ردع الأشخاص الذين لا يتورعون عن أخذ ما ليس لهم من عتبات منازل الآخرين.
جدير بالذكر، أن مصداقية أي فيديو وانتشاره تعتمد على؛ إما نشر واقعة حقيقية كالسرقة مثلاً، أو تقديم أداء تمثيلي للسرقة مع التوضيح للمشاهد.


https://www.youtube.com/watch?v=MUZ7P4FVs9Q

شاهد أيضاً

بكج اقتصادي 8 ايام في ماليزيا

عروض ماليزيا اجمل عروض وتخفيضات السياحة في ماليزيا مقدمة من شواطئ للسياحة والسفر افضل شركة …