الرئيسية / غير مصنف / . “المعاشات”: العاجز صحياً يستحق نصيباً من معاش زوجته أفادت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بأن الزوج يستحق نصيباً في معاش زوجته، في حال أن يكون مصاباً بعجز صحي يمنعه من القدرة على الكسب والعمل، وأن تثبت اللجنة الطبية الخاصة بالهيئة هذا العجز.  وأكدت الهيئة في ردودها على تساؤلات المتعاملين بأن أحقية الزوج في معاش زوجته تكون وفق الشروط التي حددها القانون، وهي العجز الصحي على أن يكون التحقق من الحالة الصحية كل عامين ما لم تقرر اللجنة الطبية التابعة للهيئة عدم احتمال شفائه.  وبين القانون درجات حالات العجز في حالات الفقد العضوي بـ13 حالة بنسب مختلفة للعجز، تبدأ من 4 إلى 80%، ومنها بتر الذراع اليمنى إلى الكتف وبتر الذراع إلى فوق الكوع، وبتر الساق فوق الركبة أو تحت الركبة والصمم الكامل، وفقد العين الواحدة وبتر الأصابع. وحدد القانون المستحق لنصيب من المعاش لوفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، حيث تشير المادة 25 من القانون إلى أن حق المستحقين في الحصول على معاش المؤمن عليهم يكون أول الشهر التالي لتاريخ الوفاة، وفي حال توفيت الزوجة عند وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، أو بعد وفاته أو تزوجت، ينتقل نصيبها إلى أبنائها وبناتها منه المستحقين للمعاش بالتساوي فيما بينهم، فإن لم يوجد أحد منهم انتقل نصيبها إلى أرامل المؤمن عليهم أو صاحب المعاش الموجودات وقت وفاتها بالتساوي فيما بينهم، فإذا لم توجد واحدة منهن آل نصيبها إلى الهيئة.  وينقطع معاش الابن ببلوغه سن الـ21، ويستمر صرفه في حالتين بعد بلوغه هذه السن.. الأولى إذا كان عاجزاً عن الكسب وحتى زوال عجزه، ويثبت العجز بتقرير من اللجنة الطبية المختصة على أن يتم التحقق من ذلك مرة كل عامين ما لم تقرر اللجنة المذكورة عدم احتمال شفائه، والحالة الثانية إذا كان طالباً وحتى تاريخ التحاقه بعمل، أو مزاولته لمهنة أو بلوغه سن الـ28 أي التاريخين أقرب، ويكون صرف المعاش للطالب الذي يبلغ سن الـ28 خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة.

. “المعاشات”: العاجز صحياً يستحق نصيباً من معاش زوجته أفادت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بأن الزوج يستحق نصيباً في معاش زوجته، في حال أن يكون مصاباً بعجز صحي يمنعه من القدرة على الكسب والعمل، وأن تثبت اللجنة الطبية الخاصة بالهيئة هذا العجز.  وأكدت الهيئة في ردودها على تساؤلات المتعاملين بأن أحقية الزوج في معاش زوجته تكون وفق الشروط التي حددها القانون، وهي العجز الصحي على أن يكون التحقق من الحالة الصحية كل عامين ما لم تقرر اللجنة الطبية التابعة للهيئة عدم احتمال شفائه.  وبين القانون درجات حالات العجز في حالات الفقد العضوي بـ13 حالة بنسب مختلفة للعجز، تبدأ من 4 إلى 80%، ومنها بتر الذراع اليمنى إلى الكتف وبتر الذراع إلى فوق الكوع، وبتر الساق فوق الركبة أو تحت الركبة والصمم الكامل، وفقد العين الواحدة وبتر الأصابع. وحدد القانون المستحق لنصيب من المعاش لوفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، حيث تشير المادة 25 من القانون إلى أن حق المستحقين في الحصول على معاش المؤمن عليهم يكون أول الشهر التالي لتاريخ الوفاة، وفي حال توفيت الزوجة عند وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، أو بعد وفاته أو تزوجت، ينتقل نصيبها إلى أبنائها وبناتها منه المستحقين للمعاش بالتساوي فيما بينهم، فإن لم يوجد أحد منهم انتقل نصيبها إلى أرامل المؤمن عليهم أو صاحب المعاش الموجودات وقت وفاتها بالتساوي فيما بينهم، فإذا لم توجد واحدة منهن آل نصيبها إلى الهيئة.  وينقطع معاش الابن ببلوغه سن الـ21، ويستمر صرفه في حالتين بعد بلوغه هذه السن.. الأولى إذا كان عاجزاً عن الكسب وحتى زوال عجزه، ويثبت العجز بتقرير من اللجنة الطبية المختصة على أن يتم التحقق من ذلك مرة كل عامين ما لم تقرر اللجنة المذكورة عدم احتمال شفائه، والحالة الثانية إذا كان طالباً وحتى تاريخ التحاقه بعمل، أو مزاولته لمهنة أو بلوغه سن الـ28 أي التاريخين أقرب، ويكون صرف المعاش للطالب الذي يبلغ سن الـ28 خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة.

View on Instagram http://bit.ly/2QBprX7

شاهد أيضاً

. واتساب تقلل عدد مستقبلي الرسائل المعاد توجيهها رويترز قال مسؤولون تنفيذيون في خدمة واتساب للتراسل والمملوكة لشركة فيسبوك إن الخدمة ستخفض عدد مستقبلي الرسائل المعاد توجيهها إلى خمسة فقط في مسعى لمكافحة “المعلومات المضللة والإشاعات”. وقالت فيكتويا جراند نائبة رئيس الشركة للسياسات والاتصالات في واتساب خلال فعالية في العاصمة الإندونيسية “سنفرض حدا من خمس رسائل على مستوى العالم اعتبارا من اليوم”. وفي السابق، كان بإمكان مستخدمي واتساب إعادة توجيه رسالة إلى 20 فردا أو مجموعة. وتخفيض عدد مستقبلي الرسائل المعاد توجيهها إلى خمسة على مستوى العالم هو توسيع لإجراء اتخذ في الهند في يوليو بعدما تسبب نشر شائعات عبر منصات التواصل الاجتماعي في وقوع جرائم قتل ومحاولات تنفيذ عمليات إعدام خارج إطار القانون. وتحاول خدمة واتساب، التي يستخدمها حوالي 1.5 مليار شخص، إيجاد طرق لوقف إساءة استخدام التطبيق، وذلك في أعقاب المخاوف العالمية من استخدام المنصة لنشر الأخبار الكاذبة، والصور التي يتم التلاعب بها، ومقاطع الفيديو بدون سياق، والخدع الصوتية بدون أي طريقة لمراقبة أصل هذه المواد أو الوصول لمصدرها. ويسمح التشفير الكامل للتطبيق للمجموعات التي تضم مئات المستخدمين بتبادل النصوص والصور ومقاطع الفيديو خارج نطاق مراقبة مدققي الحقائق المستقلين أو الخدمة نفسها. وقال كارل ووغ رئيس الاتصالات في واتساب لرويترز إن الخدمة ستنشر تحديثا للتطبيق يتضمن تفعيل حد إعادة الإرسال الجديد، وذلك ابتداء من اليوم الاثنين. وسيستقبل مستخدمو نظام التشغيل أندرويد التحديث أولا، يليهم مستخدمو نظام التشغيل (آي.أو.إس) الخاص بأجهزة أبل.

View on Instagram http://bit.ly/2DqRLbf